أكثر من نصف مليون مهاجر عبروا المتوسط في 2015

29 سبتمبر 2015
ما زالوا يغامرون بأرواحهم هرباً من واقعهم المرير (GETTY)
+ الخط -

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في أرقام نشرت، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من نصف مليون مهاجر أو لاجئ وصلوا إلى أوروبا في 2015 عن طريق البحر المتوسط، حيث لقي نحو ثلاثة آلاف مهاجر حتفهم أو فُقدوا.

وأوضحت المفوضية أن حوالى 515 ألف مهاجر ولاجئ عبروا المتوسط، ووصل 383 ألفاً إلى اليونان، و129 ألفاً إلى إيطاليا. وأوضحت أن 54 في المائة من هؤلاء اللاجئين سوريون، و13 في المائة أفغان.

وأشارت المفوضية إلى أن نحو 2980 لاجئاً ومهاجراً لقوا حتفهم أو فقدوا هذه السنة، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بطرق بحرية خطيرة في المتوسط. وكان نحو 3500 شخص لقوا حتفهم أو فقدوا في 2014، خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: عراقيون يهربون من الموت فيتلقّفهم البحر

على صعيد آخر، أعلنت السلطات الفرنسية العثور، صباح اليوم الثلاثاء، على مهاجر من أصل عراقي في العشرين من العمر، ميتاً في شاحنة، بالقرب من مرفأ كاليه شمال فرنسا.

وأوضحت سلطات المدينة أنه "حوالى الساعة الثامنة (6.00 تغ) من اليوم الثلاثاء، توقف سائق شاحنة فجأة لسبب مجهول، وقام بفحص حمولته، واكتشف وجود مهاجر متوف في شاحنته، بسبب سقوط ألواح خشبية فوقه على الأرجح".

وقال مسؤولون إن الضحية كان مسافراً مع اثنين آخرين من أفراد عائلته اللذين أصيبا. وأشارت الإدارة إلى أن الشاب العراقي هو الشخص الثاني عشر الذي يقتل في محاولة لعبور نفق المانش منذ يونيو/حزيران الماضي.

وبذلك يرتفع إلى 16 عدد المهاجرين الذين لقوا مصرعهم منذ 26 يونيو/حزيران خلال محاولتهم الوصول إلى إنجلترا. ويتواجد نحو أربعة آلاف مهاجر، قدم معظمهم من شرق أفريقيا وأفغانستان وسورية، في منطقة مرفأ كاليه، على أمل الوصول إلى إنجلترا.

اقرا أيضاً: العثور على جثث 50 مهاجراً بصندوق شاحنة جنوب النمسا