أكار: نتواصل مع روسيا لمنع إفساد وقف إطلاق النار في إدلب

عدنان أحمد

عدنان أحمد
27 اغسطس 2020
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار-سياسة-عارف أكدوغان/الأناضول
+ الخط -

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس، أن بلاده على تواصل دائم مع روسيا لمنع جهود إفساد وقف إطلاق النار في إدلب شمال غربي سورية، في وقت تواصلت فيه الاشتباكات فجراً بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة جنوبي المحافظة.

وقال أكار، خلال استضافته في اجتماع محرري "الأناضول"، بمقر الوكالة في العاصمة أنقرة، إن قوات بلاده استكملت الدورية المشتركة الـ26 مع روسيا على الطريق الدولي "إم 4"، مشدداً على أن تركيا تواصل التعاون مع روسيا بشأن القضية السورية.

ودخل، فجر اليوم، رتل عسكري تركي جديد إلى سورية عبر معبر كفرلوسين الحدودي شمالي إدلب. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ الرتل يتكون من نحو 20 آلية، معظمها شاحنات مغلقة، واتجهت نحو النقاط التركية في المنطقة.

إلى ذلك، أعلن نائب مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الخاص إلى سورية، جويل رايبورن، استعداد بلاده لدعم تركيا في إدلب، بالضغط الاقتصادي والدبلوماسي.

وقال، خلال مؤتمر صحافي في إسطنبول، إنّ "واشنطن تدعم تركيا في اتفاق وقف إطلاق النار بإدلب، وإذا حصلت أي حملة عسكرية، فستكون واشنطن مستعدة لدعم أنقرة بما تستطيع فعله".

ويأتي حديث المسؤول الأميركي، في ظل الخروقات المستمرة من قبل قوات النظام وقصفها مدن ريف إدلب الجنوبي وبلداته، ومحاولات اختراق متكررة تتصدى لها فصائل المعارضة، وسط توقعات بتجدد العمليات العسكرية على نطاق أوسع.

وتواصلت الاشتباكات، فجر اليوم الخميس، بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة جنوبي إدلب.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إنّ اشتباكات جرت، اعتباراً من فجر اليوم، على محور الرويحة جنوبي إدلب، فيما جددت قوات النظام قصفها الصاروخي على مناطق الفطيرة والبارة وسفوهن وفليفل وكنصفرة بريف إدلب الجنوبي.

وكانت غرفة عمليات "الفتح المبين"، التابعة للفصائل العاملة في إدلب قد استهدفت، أمس الأربعاء، منصات إطلاق الصواريخ والمدفعية في ستّ مناطق واقعة تحت سيطرة قوات النظام والمليشيات الرديفة في ريف إدلب وسهل الغاب.

وقالت "الجبهة الوطنية للتحرير" المنضوية في الغرفة، إنه استُهدِفَت المواقع التي تُطلق منها قذائف صاروخية تستهدف المدن والقرى في جبل الزاوية وسهل الغاب، وخصوصاً معسكر جورين شمال غربي حماة، وقرى البحصة ومحيط قريتي الدانا والجرادة وحرش خان السبل، بحسب ما ذكرت عبر معرفاتها في مواقع التواصل.

وتضم غرفة عمليات "الفتح المبين" "الجبهة الوطنية للتحرير" و"هيئة تحرير الشام"، و"جيش العزة".

ذات صلة

الصورة
بايدن وهاريس  يستقبلان السجناء بقاعدة أندرو العسكرية، 2 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في قاعدة أندروز الجوية، قرب واشنطن، 3 سجناء أفرجت عنهم روسيا بموجب صفقة تبادل سجناء مع الغرب.
الصورة
خالد شيخ محمد عقب القبض عليه في مارس 2003 (Getty)

سياسة

في صباح الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، كان خالد شيخ محمد يجلس في مقهى في كراتشي بدولة باكستان، عندما شاهد الطائرة الأولى تصطدم ببرج التجارة العالمي
الصورة
ناشطون ينظمون تظاهرة ضد نتنياهو في واشنطن 24 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تحت شعار "لن نجعله يستريح" نظم ناشطون أميركيون تظاهرة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام فندق ووترغيت في العاصمة واشنطن، الأربعاء.
الصورة
سمير عثمان الشيخ يؤدي اليمين أمام الأسد، (صورة متداولة عبر إكس)

سياسة

اعتقلت سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأميركية، ضابط المخابرات السورية السابق، سمير عثمان الشيخ، في مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.