أفغانستان: مواجهات بين الجيش و"طالبان"

25 يونيو 2014
مواجهات بين الجيش الأفغاني وطالبان (نورالله شيرزاده/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

اندلعت معارك عنيفة بين الجيش الأفغاني والمئات من متمرّدي "طالبان"، بعد هجوم شنه المسلحون في عدة مناطق من ولاية هلمند، فيما قُتل أربعة أشخاص بانفجار قنبلة مخبأة في عربة قرب مبنى حكومي، شمالي أفغانستان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، صديق صديقي، أن "حوالى 800 من متمردي طالبان يتواجهون مع الجيش الأفغاني، في مناطق عدة من ولاية هلمند جنوبي البلاد"، في إطار هجوم واسع شنته الحركة قبل خمسة أيام للسيطرة على مناطق انسحبت منها القوات الأميركية. وأسفر الهجوم عن سقوط أكثر من 150 قتيلاً حتى الآن. وأوضح صديقي أن "المعارك أدت الى مقتل حوالى مئة من عناصر طالبان"، بينما أفاد المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند، عمر زواك، عن مقتل 21 جندياً ونحو 40 مدنياً.

وأشار زواك الى أن "حوالى 800 مقاتل هاجموا أربع مناطق في هلمند ليل الخميس ـ الجمعة الماضي"، موضحاً أن "21 جندياً من القوات الافغانية قُتلوا، وجُرح أكثر من 40 آخرين، خلال اشتباكات استمرت خمسة أيام". وأضاف أن "أكثر من ألفي عائلة اضطرت لمغادرة منازلها بسبب المعارك".

من ناحية أخرى، انفجرت قنبلة مخبأة في عربة تُدفع باليد، قرب مبنى حكومي شمالي أفغانستان، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

وقال المتحدث باسم الشرطة في ولاية فارياب، سعيد مسعود يعقوبي، إن "الانفجار وقع صباح اليوم الأربعاء، قرب مبنى حكومي في مدينة دولت آباد، وأسفر أيضاً عن إصابة 13 مدنياً".

كما قُتلت امرأة وأُصيب شخصان آخران، عندما أطلق مجهولون النار على طائرة ركاب كانت تهبط في مطار بيشاور.

وكانت الطائرة، التابعة لـ"الخطوط الدولية الباكستانية"، والآتية من الرياض، في مرحلة الاقتراب من مدرج المطار، وعلى متنها 170 شخصاً، عندما أصيبت بثماني طلقات نارية، حوالى منتصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، بحسب المتحدث باسم الشركة، مشهود تاجوار.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الساعة، إلا أن السلطات تشتبه في متمردي "طالبان"، الذين هددوا بالرد على إطلاق عملية عسكرية قبل عشرة أيام على معقلهم في ولاية شمال وزيرستان القبلية.

وأطلقت الشرطة عملية بحث في محيط المطار حيث العديد من المساكن الشعبية، والتي يسهل إطلاق النار منها على طائرات في مرحلة الاقتراب من المطار. وتم تعليق الرحلات في مطار بيشاور الدولي مؤقتاً، قبل أن تُستأنف بشكل طبيعي، بحسب هيئة الملاحة المدنية والخطوط الجوية الباكستانية.

المساهمون