أفغانستان: مقتل ثلاثة من قادة "طالبان"

15 يناير 2015
العملية أجريت بالتعاون مع قوات حلف الأطلسي (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الاستخبارات الأفغانية عن مقتل ثلاثة قياديين محليين في حركة "طالبان أفغانستان"، جراء عمليات للجيش الأفغاني في إقليم كابيسا، المجاور للعاصمة الأفغانية كابول.

كما ادّعت الشرطة الأفغانية إحباط عمليات لـ"طالبان"، خُططت بهدف استهداف منشآت حكومية، ومواقع أمنية داخل العاصمة كابول.

وقال المتحدث باسم الاستخبارات الأفغانية، المعروفة محلياً بـ" أمنيت ملي"، حسيب صديقي، إنّ قوات الأمن الأفغانية، شنّت عملية عسكرية في مديرية تكاب بإقليم كابيسا، وقتلت ثلاثة قياديين محليين في "طالبان" هم: غفار شفيق نائب مسؤول طالبان في الإقليم، وزكريا المسؤول المالي لـ"طالبان" في الإقليم، والملا عبيد الله، مسؤول عمليات الحركة على مستوى الإقليم.

إلى ذلك، أوضح صديقي أنّ العملية أجريت بالتعاون مع قوات حلف الشمال الأطلسي، كما أكّدت مصادر قبلية أنّ الطائرات الأطلسية، قصفت مواقع طالبان في المنطقة.

ولم تعلّق "طالبان" حتى الساعة على ادّعاء الاستخبارات الأفغانية، إلا أنّ مصادر قبلية، أشارت إلى سقوط عددٍ من المسلّحين بين قتيل وجريح، جراء عمليات الجيش الأفغاني.

هذا وتشهد مناطق مخلتفة من إقليم كابيسا، مواجهات عنيفة منذ أسبوعين، بين "طالبان" والجيش الأفغاني، أدت إلى مقتل عشرات المسلحين وجنود الجيش الأفغاني. كما أجبرت المعارك مئات العائلات على النزوح، إلى مناطق آمنة، وبالتحديد إلى مدينة محمود راقي عاصمة الإقليم.

في غضون ذلك، أكّدت الشرطة الأفغانية أنّها أحبطت عدة عمليات لـ"طالبان" في العاصمة الأفغانية كابول وضواحيها، خُطط لها لاستهداف المنشآت الحكومية والمواقع العسكرية.

وقالت الشرطة، في بيانٍ لها، إنها اعتقلت انتحارياً مفترضاً في ضواحي العاصمة قبل الوصول إلى الهدف، موضحةً أنّ قواتها ضبطت كمية كبيرة من المتفجرات والصواريخ، في منطقة ديه سبز وكجكي، كان المسلحون يتحضرون لاستخدامها في أعمال عنف.

كما أشارت إلى أنّه قُتل ثلاثة أشخاص، بينهم امرأتان جراء انفجار لغم أرضي بمدينة ترنكوت، عاصمة إقليم أورزجان، جنوب أفغانستان. وبحسب المسؤول الأمني في المنطقة، محمد إسماعيل، فإنّ الإنفجار نجم عن لغم أرضي زُرع بجانب الطريق، وأسفرعن إصابة عدد من المدنيين، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

دلالات