أغلى عملية بيع للوحات الفن المعاصر في لندن

10 يونيو 2015
21 لوحة مستلهمة من الدولار الأميركي (رويترز)
+ الخط -


تدخّل أعمال فنية للإنجليزي فرانسيس بيكون والأمريكي اندي وارهول ضمن مقتنيات قالت دار مزادات سوذبي، إنها تشكل أثمن عملية بيع للوحات الفن المعاصر في لندن، وسط توقعات سابقة بتحقيق ما يصل إلى 204.4 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل (328.9 مليون دولار).

وتتصدر لوحة "ستدي فور ايه بوب 1" المعروضات بالمزاد الذي سيقام في الأول والثاني من يوليو/ تموز، بقيمة تراوح بين 25 و35 مليون جنيه إسترليني، ويتضمن أيضاً لوحتين للفنان البريطاني المولود في أيرلندا رسمهما لنفسه. وقالت سوذبي إن أعمال وارهول ستكون ضمن 21 لوحة مستلهمة من الدولار الأميركي، من بينها أهم أعمال مستوحاة من شكل الدولار لفنان البوب الأميركي في حوزة هواة جمع المقتنيات.

ورسم بيكون لوحة "ستدي فور ايه بوب" عام 1961، مستلهماً إياها من لوحة "بورتريه أوف انيسنت العاشر" لفنان القرن السابع عشر، الإسباني دييغو بيلاثكويث. وبيعت سابقاً في مزاد عام 2005 مقابل عشرة ملايين دولار، وكان أكبر مبلغ دفع في عمل لهذا الفنان آنذاك.

كذلك تضم مجموعة اللوحات المستوحاة من الدولار، أعمالاً للفنانين كيث هارينج وجوزيف بيوس وتيم نوبل وسوي ويبستر. وقال جيمس سيفير المتخصص في الفن المعاصر في سوذبي: "الدولار أكثر من مجرد عملة أميركية.. إنه رمز لأشياء كثيرة، مثل الطموح والثروة والإغواء. وأعتقد أن "وارهول" كان عبقرياً عندما طرق باباً انجذب نحوه الجميع".
دلالات
المساهمون