أعلام الدول.. ما معانيها المخبأة؟

20 يونيو 2016
شجرة الأرز رمز وطني في لبنان
+ الخط -



باعتبار أن العلم رمز وطني للدولة، فلا بد من معنى يحمله، سواء كان في لونه أو تصميمه. ولكل علم قصته التي تتعلق بتاريخ البلد الذي يمثله. وهنا المعاني التي تحملها عدة أعلام حول العالم، بعضها عربية، بحسب صحيفة "إندبندنت".

المملكة المتحدة

يعرف باسم علم الاتحاد، يتكون من خلفية زرقاء، لكنه مزيج من ثلاثة أعلام وطنية مختلفة، وهي صليب سانت جورج الذي يمثل إنجلترا، وصليب سانت أندريو الذي يمثل اسكتلندا، وصليب سانت باتريك الذي يمثل إيرلندا.




أستراليا

تم تصميم علم استراليا الحالي عام 1901، وتم إضافة علم الاتحاد لإظهار أن البلد كان جزءاً من الإمبراطورية البريطانية، فالخلفية الزرقاء مشتركة بينهما، وسبع نجوم تمثل الولايات الست في أستراليا، أما النجمة السابعة فهي ترمز إلى رابطة الشعوب البريطانية.


الصين


اللون الأحمر والنجمات الذهبية في علم الصين تمثل الثورة الشيوعية، النجمة الكبيرة ترمز للنظام الشيوعي، أما النجمات الأربع الصغيرة فترمز للطبقات الاجتماعية المختلفة.



جنوب أفريقيا

بعد الوصول إلى الديمقراطية عام 1994، اتخذ قرار بتصميم علم جديد في جنوب أفريقيا يمثل وحدة البلاد وتنوّع شعبها.

وهو نصف علم الاتحاد البريطاني باللونين الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى ألوان الكونغرس الوطني الأفريقي، الأصفر والأخضر والأسود.



الإمارات العربية المتحدة

تم تصميم علم الإمارات عام 1971، ويرمز اللون الأبيض إلى السلام والصدق، والأسود إلى هزيمة الأعداء، والأحمر إلى الشجاعة والبسالة، والأخضر إلى الأمل والتفاؤل.



البرازيل

يحوي علم البرازيل 27 نجمة، تمثل ولايات البلاد، وموزعة بطريقة تشبه النجوم في السماء، اللون الأخضر يرمز إلى الغابات، أما الشكل الرباعي الأصفر فيرمز إلى ثروة البلاد من الذهب.



الهند

ألوان العلم الهندي تمثل التنوع الديني في البلاد، اللون البرتقالي يدل على الشجاعة، وهو مهم بالنسبة للبوذية والهندوسية، واللون الأبيض يمثل النقاء، والأخضر يدل على الإيمان والخصوبة، أما دائرة البحرية في الوسط، فتسمى "أشوكا شاكرا" أو عجلة القانون.

لبنان

الخطان الأحمران في علم لبنان يرمزان للدماء التي بذلت في سبيل التحرير، واللون الأبيض يرمز للسلام والثلوج على قمم الجبال، أما شجرة الأرز الخضراء فهي رمز وطني وتشير إلى الخلود.




كوريا الشمالية
ترمز النجمة واللون الأحمر للشيوعية في علم كوريا الشمالية، كما أن اللون الأبيض يدل على النقاء، واللون الأزرق هو رمز للسلام.




(العربي الجديد)