أسعار النفط فوق 59 دولاراً للبرميل

13 ابريل 2015
حقول نفط عالمية (أرشيف/getty)
+ الخط -

ارتفع النفط فوق 59 دولاراً للبرميل، في سوق متقلبة، اليوم الإثنين، مع قيام المتعاملين بتغطية المراكز المدينة بعد الختام القوي لمعاملات الأسبوع الماضي، حيث زاد المتداولون الماليون رهاناتهم على ارتفاع الأسعار، وسط تباطؤ في أعمال الحفر بالولايات المتحدة.

وارتفع سعر خام برنت 1.40 دولار إلى 59.28 دولاراً للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي 1.22 دولار، ليسجل 52.86 دولاراً للبرميل.

ونقلت وكالة رويترز عن مدير مبيعات السلع الأولية في نيو-إدج، كين هاسيجاوا: "في الفترة الأخيرة لا يوجد اتجاه. إذا ارتفعت السوق كثيراً تحدث عمليات تغطية كبيرة للمراكز المدينة. وكذلك عندما تتراجع الأسعار".

وأظهرت بيانات لجنة تداول عقود السلع الأولية الأميركية أن المضاربين في عقود الخام والخيارات الأميركية زادوا صافي المراكز الدائنة 52 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في السابع من أبريل/نيسان الجاري، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ 2011.

وتوقعت شركة "جدوى" للأبحاث، القريبة من مركز القرار السعودي، أن يبلغ سعر النفط لخام برنت 61 دولاراً في المتوسط خلال العام الجاري، مشيرة في تقرير صدر مؤخراً، إلى أن أي تحسن في سعر النفط ليس متوقعاً قبل الربع الأخير من العام.

وكان وزير النفط السعودي، علي النعيمي، قال الأسبوع الماضي، إن المملكة، التي تتصدر قوائم منتجي النفط في العالم، تعلمت الدرس جيداً من خطأ ارتكبته عام 1980 عندما قررت، مع بعض دول "أوبك"، خفض الإنتاج لأكثر من مرة، حفاظاً على سعر النفط عند مستوى معين كان المنتجون يعتقدون الوصول إليه، في إشارة إلى أن المملكة لن تخفض إنتاج النفط.


اقرأ أيضاً:
السعودية: لن نُخفّض إنتاج النفط ونعيد خطأ 1980

المساهمون