أسعار النفط تواصل الهبوط تبعاً لزيادة صادرات ليبيا

09 يوليو 2014
خام برنت يتأرجح تبعاً للمزاج السياسي في ليبيا(Getty)
+ الخط -

هبط مزيج برنت قرب أقل مستوى، في شهر، الى أدنى من 109 دولارات للبرميل، اليوم الأربعاء، في طريقه للهبوط للجلسة الثامنة، وستـكون أطول موجة خسائر في أكثر من أربع سنوات وسط توقعات مزيد من الامدادات، بعدما استأنفت ليبيا الانتاج في حقل الشرارة. كما تضررت الأسعار مع تراجع القلق حيال توقف محتمل للصادرات من العراق الذي يمزقه الصراع.

ونزل مزيج برنت سنتاً واحداً إلى 108.93 دولار للبرميل في حلول الساعة 0609 بتوقيت جرينتش مبتعداً عن مستواه المنخفض، يوم الثلاثاء، الذي بلغ 108.69 دولار أضعف مستوى منذ 9 يونيو/حزيران ومنخفضاً نحو ستة في المائة عن أعلى سعر له في تسعة أشهر الذي سجله خلال الشهر الماضي.
وارتفع الخام الأميركي الخفيف ثمانية سنتات إلى 103.48 دولار للبرميل بعد أن مثل سعره عند التسوية، يوم الثلاثاء، أحدث حلقة في أطول سلسلة من الخسائر من عام 2009. ويقترب الفارق السعري بين الخامين القياسيين من أضيق مستوياته في نحو شهر.
وقال محللون لدى أيه.ان.زد "واصلت أسعار النفط تراجعها الحاد مع انحسار المخاوف بشأن الامدادات".
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، يوم الثلاثاء، إنه تم استئناف إنتاج 340 ألف برميل يومياً من حقل الشرارة بعد أن أنهى محتجون إضراباً استمر أربعة شهور في خطوة قد تضاعف الإنتاج الليبي إلى مثليه.

المساهمون