أسعار النفط تواصل الانهيار دون 60 دولاراً للبرميل

17 ديسمبر 2014
النفط يواصل مسلسل الهبوط (أرشيف/getty)
+ الخط -

واصلت العقود الآجلة لخام برنت، اليوم الأربعاء، انخفاضها للجلسة السادسة على التوالي مع استمرار المخاوف من تخمة في المعروض، وتراجعت أكثر من 1%، الأمر الذي أبقى الأسعار قرب أدنى مستوياتها في 5 سنوات ونصف السنة دون 60 دولاراً للبرميل.

وانحدرت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة وفقد برنت حوالي 20 دولاراً منذ قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إبقاء الإنتاج مستقراً في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت روسيا غير العضو في أوبك وأحد كبار المنتجين في العالم، إلى أنها لا تنوي هي الأخرى خفض الإنتاج رغم وفرة الإمدادات بالسوق العالمية.

ونزل برنت تسليم فبراير/شباط في التعاملات الصباحية، 62 سنتاً إلى 59.39 دولاراً للبرميل.

وكان عقد يناير/كانون الثاني، الذي حل أجله في الجلسة السابقة، قد تراجع إلى 58.50 دولاراً أمس الثلاثاء، وهو أضعف سعر له منذ مايو/أيار 2009.

وهبط الخام الأميركي 1.12 دولار ليسجل 54.81 دولاراً للبرميل بعدما لامس أقل سعر منذ مايو/أيار 2009، أمس الثلاثاء، عندما بلغ 53.60 دولاراً.

ونقلت رويترز عن مدير معاملات السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة، أفتار ساندو، أن القصة لم تتغير وأن أوروبا ضعيفة والصين ضعيفة والاقتصاد الأميركي ينمو ببطء، وأضاف: "إنها قصة المعروض".

وذكر أن العامل الوحيد المعاكس هو أن البيع تجاوز الحد، والنفط رخيص جداً عند تلك المستويات.

وانعكس تهاوي أسعار النفط على البورصات الخليجية والعربية خلال تعاملات، أمس الثلاثاء، لتجرف مؤشرات بعض الأسواق إلى أدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية، التي انهارت خلالها أسهم أغلب الأسواق في العالم.

وأظهرت بيانات الأسواق، تكبد 7 بورصات خسائر سوقية تقدر بنحو 54 مليار دولار، كان للسوق السعودي النصيب الأكبر منها بنحو 32 مليار دولار، ثم الإمارات وقطر.

المساهمون