أسعار النفط تصمد فوق 49 دولارا للبرميل

18 مايو 2016
حقل نفط أميركي (Getty)
+ الخط -
تراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة، اليوم الأربعاء، لتنزل من أعلى مستوياتها منذ بداية العام، الذي سجلته في الجلسة السابقة مع انحسار تأثير حالات تعطل الإمدادات من نيجيريا وكندا بفعل ارتفاع المعروض من مناطق أخرى.

وبحلول الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش، جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 49.05 دولارا للبرميل، بانخفاض 23 سنتا عن التسوية السابقة.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 16 سنتا إلى 48.15 دولارا للبرميل.

وبلغت عقود برنت والخام الأميركي أعلى مستوى لها خلال العام الجاري عندما وصلت إلى 49.75 و48.76 دولارا للبرميل، على الترتيب، خلال التداولات في الجلسة السابقة.

ووجدت أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة دعما في التوقف غير المتوقع لنحو مليوني برميل يوميا من الإنتاج في نيجيريا وكندا.

لكن محللين حذروا من أن زيادة الإمدادات من دول أخرى قد تؤثر سلبا على الأسعار فور انحسار حالات تعطل الإنتاج.

وأظهرت بيانات من إيران أن الصادرات الإيرانية تتعافى بوتيرة أسرع مما توقع المحللون.

وقال مصدر مطلع على خطط البلاد لرفع صادرات الخام إن صادرات النفط الإيرانية تتجه للارتفاع في مايو/أيار الجاري إلى 2.1 مليون برميل يوميا، بزيادة سنوية تعادل 60%، مع عودة الشحنات الأوروبية إلى نصف مستواها تقريبا قبل فرض العقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووي.

لكن بيانات رسمية أظهرت، اليوم، أن صادرات النفط الخام السعودية تراجعت قليلا إلى 7.541 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار من 7.553 ملايين في فبراير/شباط.

كما أفاد معهد البترول الأميركي، أمس الثلاثاء، بأن مخزونات النفط الخام في الأسبوع المنتهي يوم 13 مايو/أيار الجاري انخفضت بمقدار 1.1 مليون برميل إلى 541.9 مليون برميل.

المساهمون