أسعار النفط تستعيد توازنها في التعاملات الآسيوية

05 فبراير 2015
تيسير نقدي في الصين أعاد مكاسب النفط (أرشيف/getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الخميس، متعافية بعض الشيء من خسائرها الكبيرة، التي منيت بها في الجلسة السابقة، أمس الأربعاء، بعد أن اتخذت الصين خطوات لضخ سيولة جديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتحفيز النشاط.

وتبقى أسواق النفط متقلبة إلى حد كبير مع هبوط الخام الأميركي بنسبة 9% أمس، في واحدة من أكبر خسائره على الإطلاق بعد أن قطعت مخزونات قياسية مرتفعة من الخام في الولايات المتحدة سلسلة ارتفاعات استمرت 4 أيام.

وصعدت الأسعار في التعاملات، الصباحية اليوم، مدعومة بتفاؤل بأن خفض الاحتياطي الإلزامي للمصارف لدى المصرف المركزي الصيني، وهو الأول في أكثر من عامين، سيحفز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة.

وقفزت الأسهم الصينية بأكثر من 2% في رد فعل على هذا الإجراء، الذي سيفرج عن حوالي 600 مليار يوان (96 مليار دولار)، يحتفظ بها كاحتياطي في المصارف الصينية.

وارتفع سعر خام برنت للعقود، تسليم مارس/آذار، 54 سنتاً الى 54.70 دولاراً، بعد أن أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 3.21 دولارات أو 5.5%.

وصعدت عقود الخام الأميركي 24 سنتاً إلى 48.69 دولاراً للبرميل، بعد أن أغلقت، أمس الأربعاء، على خسائر بلغت حوالي 9% عقب بيانات من إدارة معلومات الطاقة، أظهرت أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 6.3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، هي رابع زيادة أسبوعية على التوالي، لتصل الى 413.06 مليون برميل، وهو مستوى قياسي جديد.

المساهمون