أسعار النفط تجبر مشروعات الغاز على التباطؤ

09 ابريل 2015
حقل غاز إيراني (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني العالمية، إن موردي الغاز الطبيعي المسال، يقلصون موازنات الإنفاق الرأسمالي، بسبب انخفاض الأسعار على خلفية تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية، وكذلك تخمة إمدادات الغاز من أستراليا والولايات المتحدة.

وأضافت موديز في بيان صحافي، نقلته وكالة الأناضول، أن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي ستؤدي إلى إلغاء الغالبية العظمى من نحو 30 مشروعاً مقترحاً للتسييل في الولايات المتحدة، و18 مشروعاً في غرب كندا، و4 في شرق كندا.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 50% تقريباً في الفترة من يونيو/ حزيران 2014، وحتى مارس/ شباط 2015، وزادت وتيرة التراجع بحدة منذ قرار منظمة أوبك في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل.

وقالت موديز، إنه في حين أن بعض الشركات مثل اكسون موبيل كورب التي تتمتع بتصنيف ائتماني مستقر، يمكن أن تتحلى بالصبر والانتظار عدة سنوات حتى تكون الأسواق أكثر ملاءمة، فإن معظم الكيانات الأخرى القائمة على مشروعات الغاز الطبيعي لديها قدرة مالية أقل، وبعضها قد يكون أكثر حرصاً لجني مليارات الدولارات من الاستثمارات التي ضختها بالفعل، عاجلاً وليس آجلاً.

وكان من المخطط أن يكون لدى أستراليا قدرات جديدة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2017، بفضل ضخ استثمارات بقيمة 180 مليار دولار، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة 25٪ في القدرة على التسييل عالمياً.

وبالمثل، تستعد الولايات المتحدة لأن تصبح دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال بشكل صافٍ بعد دخول مشروع منشآت التسييل فى "سابين باس" بولاية تكساس، الخدمة في الربع الأخير من العام الحالي 2015.

واستناداً إلى التقديرات العامة للشركات، التي تبني منشآت لإسالة الغاز الطبيعي المسال، يبلغ متوسط تكلفة بناء مشروع براونفيلد في الولايات المتحدة حوالى 800 دولار للطن، مقارنة مع مشاريع جديدة في أستراليا أكثر تقدماً، والتي تقدر الآن بحوالى 3400 دولار للطن الواحد.

وكان وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، قال خلال مؤتمر صحافي أقيم في الدوحة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمناسبة الاجتماع الوزاري الـ 16 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إن تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية أثر سلباً على معدل أسعار الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن قطاع الطاقة متداخل.

كما لفت الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، سيد محمد حسين عادلي، إلى أن تراجع أسعار الغاز من شأنه أن يعيق تطور إنتاج الغاز الصخري على مستوى العالم، لاسيما في شمال الولايات المتحدة.


 
اقرأ أيضاً:
صفقة العقد: شل تشتري مجموعة بي.جي بـ70 مليار دولار

المساهمون