أسعار الغذاء عند أدنى مستوى لها خلال 4 سنوات

30 سبتمبر 2014
البنك الدولي متفائل بشأن الإنتاج الزراعي المتوقع العام المقبل(أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال البنك الدولي إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت 6% خلال 4 أشهر، في الفترة من أبريل/نيسان إلى أغسطس/آب من العام الجاري 2014، لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال 4 سنوات.

وأرجع البنك الدولي، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء، هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار القمح العالمية بنسبة 19%، وكذلك انخفاض أسعار الذرة 21% خلال الفترة سالفة الذكر، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف أن أسعار الأرز شهدت على الصعيد العالمي ارتفاعاً بنسبة 13% خلال نفس الفترة، مشيراً إلى أن التوقعات بشأن إنتاج المحاصيل الزراعية في العام القادم، وكذلك مخزونات المواد الغذائية "قوية".

وقالت مديرة ممارسات مكافحة الفقر العالمي في البنك الدولي، آنا ريفينجا، إن "هذا الانخفاض الكبير في أسعار الغذاء العالمية أمر مرحب به، وخاصة مع الأخذ في الاعتبار الارتفاعات التي شهدناها مؤخراً".

ونوهت، في الوقت نفسه، إلى أن "استمرار التقلبات في أسعار المواد الغذائية، وكذلك تعرض الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمعات لمخاوف جديدة ومتنامية، يجعل من الضروري أن يكون هناك مجموعة من الأدوات للقيام بتحرك سريع متى تتكشف أزمة في أسعار الغذاء".

وأفاد البنك الدولي، في تقريره، بأن أسعار الحبوب المحلية ظلت مستقرة، باستثناء أميركا الوسطى، وبعض دول غرب أفريقيا، وذلك بسبب معاناة هذه الدول من انتشار فيروس "إيبولا".

وأودت إيبولا بحياة 3083 شخصاً في غرب أفريقيا، من أصل 6553 حالةً مصابة بالمرض في 3 دول غرب أفريقيّة، بحسب أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية.

ونوه البنك الدولي أيضاً، إلى أن أسعار الأغذية شهدت اختلافات بين الدول بشكل فردي، مع ارتفاع ضخم في أسعار القمح في الأسواق التي تتم مراقبتها مثل السودان وإثيوبيا، بينما انخفضت على سبيل المثال في الأرجنتين.

ولفت إلى أن أسعار الذرة المحلية انخفضت في الأسواق التي يتم مراقبتها في أفريقيا. بينما ارتفعت أسعار الأرز فى فيتنام، وتايلاند، والهند.

ووفقاً لمؤشر مراقبة أسعار الغذاء العالمية، فإن أسعار الغذاء، انخفضت في أغسطس/ آب 2014 بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة 21% مقارنة بالمستوى التاريخي الذي بلغته في أغسطس/ آب 2012.
المساهمون