أسرار ومذكرات فاتن حمامة في كتاب

26 مارس 2015
الراحلة فاتن حمامة وعمر الشريف (العربي الجديد)
+ الخط -


من المزمع أن يصدر كتاب مذكرات الفنانة الراحلة فاتن حمامة قريباً تحت عنوان "أسرار ومذكرات فاتن حمامة" الذي كتبه الصحافي السيد الحراني، وسينشر في حلقات بجريدة الأهرام المصرية.

وصرّح الحراني في حديث لـ "العربي الجديد" أنّ الكتاب سيحمل العديد من الأسرار والحكايات التي لم يتم الحديث عنها من قبل، وستكون على لسان فاتن نفسها. وأوضح الحراني أنّ حمامة كانت على علم بنشر الكتاب بعدما كانت رافضة الفكرة تماماً، لكنه أقنعها بنشر كلام صادر عنها أفضل كثير من فبركة أشياء لم تحدث، فاقتنعت وتم تسجيل الحلقات على عدد من المرات، كلما كان يتسنى لها الوقت والرغبة والصحة للحديث.

وشرح السيّد أنّ الكتاب المؤلّف من 400 صفحة و20 فصلاً و7 أقسام يحتوي على أسرارها الشخصية أكثر من الفنية. وعن وجود أي اعتراضات من جانب أسرة فاتن، قال الحراني: "لا توجد أحاديث عن أسرتها". الكتاب عبارة عن مادة سجّلها السيد مع فاتن، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الوثائق كان قد حصل عليها منها، ووجود وثائق من مصادر أخرى. وأشار السيّد إلى أنّ قصة المذكرات تسرد حياة الراحلة منذ بدايتها حتى فترة رئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشار الحراني إلى أنّ فاتن لم ترفض الحديث عن فترة زواجها من الفنان المصري العالمي عمر الشريف، كونها فترة كانت مهمة للغاية في حياتها واحتوت على العديد من الأحداث. وفي الفترة ذاتها، ربطت حديثها أيضاً عن مشاكلها مع مدير المخابرات المصرية صلاح نصر، ومحاولة تجنيدها هي وعمر الشريف، وهروبها من مصر وما قيل من شائعات حول استغلالها لاسم نصر والمخابرات لتسافر خارج مصر، وعلاقتها بعمر الشريف بعدما تركها.

ويتطرق الكتاب أيضاً إلى فترة اختلافها مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وتأييدها وإيمانها بثورة 23 يوليو بعد أن خفّضت أجرها من 7 آلاف جنيه إلى 3 آلاف، دفاعاً عن الاشتراكية. كما تم الحديث عن رفضها للإقطاع والتأميم لأنّهما لا يتناسبان مع طبيعة الأشخاص المجتهدين، وأيضاً يتناول الكتاب سبب عودتها إلى مصر، وتفاصيل مقابلتها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم خارج مصر.

ولفت الحراني إلى أنّ فاتن لم تخفِ أي شيء ولم يكن لديها خطوط حمراء في سرد المذكرات، حتى أنّها تحدّثت عن حبّها لعمر الشريف أثناء فترة زواجها الأول من المخرج عز الدين ذو الفقار. وعمّا إذا كان الكتاب سيتحوّل إلى عمل تلفزيوني، قال السيد: "من حقّي سرد المذكرات في كتاب فقط. أمّا المسلسل فهو من حقّ أسرتها. وهناك 50 صفحة من الكتاب عبارة عن أرشيف صور نادرة لسيدة الشاشة العربية.

وعن غلاف الكتاب، أوضح السيّد أنّه بورتريه لفاتن، لكن حتى الآن لم يتم الاستقرار على الفترة العمرية التي ستظهر بها على الغلاف، إذ إنّه يتطلع أن يكون البورتريه من صورة حديثة، في حين أنّ المصمم يرى أن تكون الصورة من مرحلتها العمرية المتوسطة.
دلالات
المساهمون