أستراليا تبدأ تحقيقاً حول خرق "فيسبوك" لخصوصية المستخدمين

05 ابريل 2018
اختراق أكثر من 87 مليون مستخدم (كريستوف سيمون/فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت مفوضة الخصوصية في أستراليا، اليوم الخميس، أنها فتحت تحقيقاً رسمياً بشأن شركة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد أن أكدت الشركة أنه تم استخدام بيانات 300 ألف مستخدم أسترالي من دون تصريح. 

وأضافت المفوضة أنجيلينا فوك في بيان أن التحقيق سينظر فيما إذا كانت "فيسبوك" انتهكت قوانين الخصوصية الأسترالية.

وقالت "فيسبوك"، يوم الأربعاء، إن شركة "كامبريدج أناليتكا" للاستشارات السياسية ربما تبادلت على نحو غير مشروع معلومات شخصية تخص ما يصل إلى 87 مليوناً من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي، وذلك في زيادة عن تقديرات سابقة لوسائل إعلام إخبارية قالت إن العدد نحو 50 مليوناً.

ويواجه "فيسبوك" انتقادات لاذعة وضغوطات أميركية وأوروبية منذ منتصف الشهر الماضي، عندما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية و"ذي أوبزرفر" البريطانية، عن إقدام شركة "كامبريدج أناليتكا"، ومقرّها المملكة المتحدة، على جمع معلومات خاصة عن أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع "فيسبوك" من دون موافقتهم، من خلال تطوير تقنيات لدعم الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2016، في أكبر خرق من نوعه لموقع التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، لاستخدامها في تصميم برامج بإمكانها التنبؤ بخيارات الناخبين والتأثير عليها في صناديق الاقتراع.

وانخفضت أسهم فيسبوك 1.4 في المئة أمس إلى 153.90 دولارا. وتراجعت بأكثر من 16 في المئة منذ تفجر فضيحة كامبريدج أناليتكا.

وقال مشرّعون أميركيون إنّ الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، سيمثل أمام جلسة مشتركة للجنتي القضاء والتجارة بمجلس الشيوخ في العاشر من أبريل/ نيسان وأمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب يوم 11 أبريل/ نيسان.

(رويترز، العربي الجديد)
المساهمون