أستراليا: ارتفاع عدد الممنوعين من السفر إلى الشرق الأوسط

07 فبراير 2016
مسيرة في ملبورن مناهضة للتطرف (الأناضول/GETTY)
+ الخط -



ارتفع عدد الأفراد الممنوعين من السفر في أستراليا، للاشتباه في أنهم جهاديون، إلى الضعفين في العام الفائت، حسب تقرير صحافي، مع تشديد الحكومة ضوابط سفر مواطنيها إلى العراق أو سورية.


وأفاد تقرير لصحيفة سان-هيرالد الصادرة في سيدني أن 312 شخصاً منعوا من صعود الطائرة خلال سبعة أشهر حتى نهاية يناير/كانون الثاني، مقارنة بـ336 في فترة 12 شهرا قبلها.

وأكدت دائرة الهجرة هذه الأرقام، لكن لم يتضح عدد الذين منعوا من السفر وكانوا بالفعل متوجهين إلى الشرق الأوسط، نظراً إلى أن بعضهم حصل لاحقاً على إذن بمواصلة الرحلة.

وأضاف متحدث باسم الدائرة في بيان "في بعض الحالات، قد يجاز لأحد الأفراد، الذين منعوا من صعود الطائرة، مواصلة سفرهم إذا اتضح أنهم لا يشكلون خطرا".

اقرأ أيضاً: إسلاموفوبيا رئيس وزراء أستراليا السابق: أعلنوا التفوق الغربي

وتضاعفت مخاوف كانبيرا إزاء مواطنيها، الذين يقاتلون إلى جانب تنظيمات جهادية، على غرار " تنظيم الدولة الإسلامية" في العراق وسورية. وقد أعلنت أن نحو 120 أسترالياً غادروا للانضمام إلى جماعات مماثلة.

كما أضافت أن 160 آخرين يدعمون بشكل فاعل التنظيمات المتشددة من داخل أراضي أستراليا عبر أنشطة تمويل وتجنيد.

في إطار إجراءات واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب لمنع الجهاديين من مغادرة البلاد، أقرت أستراليا في أواخر 2014 قوانين تعاقب المغادرين إلى مناطق محددة، بالسجن مدة تصل إلى 10 سنوات.

من بين هذه المناطق تبرز الموصل، ثاني مدن العراق، والرقة معقل "تنظيم الدولة الإسلامية" في سورية.

اقرأ أيضاً: الشرطة الأسترالية تحقق بمصدر تهديدات هاتفية للمدارس