أسبوع العلوم: "مصر بتتكلم علم"

12 مارس 2016
يمكن تبسيط العلوم حتى يفهمها الجميع دون استثناء(Getty)
+ الخط -

تُنظم مجموعة من الأحداث والأنشطة العلمية في مختلف المجالات ولكافة الأعمار تحت مسمى "أسبوع العلوم"، ولكن ما هو أسبوع العلوم؟
في أسبوع العلوم تشارك جميع مؤسسات الدولة بالإضافة إلى المواطنين أيضًا في تنظيم أنشطة علمية بشكل واسع، يتم التركيز فيها على الأنشطة العلمية والتعليمية مع توفير جميع جوانب الدعم الذي يحتاجه كل نشاط.

على سبيل المثال في أستراليا يتم تنظيم أسبوع العلوم في الفترة من 13 إلى 21 أغسطس من كل عام، ويشمل الحدث أكثر من ألف فعالية في مختلف أرجاء الدولة، يستفيد منه أكثر من 35 مليون شخص سواء في أستراليا أو حول العالم.
أما في بريطانيا فيتم تنظيم فعاليات الأسبوع في الفترة من 11 إلى 20 مارس ويشمل الأسبوع أكثر من 5000 حدث في مختلف أنحاء المملكة، يشارك به أكثر من 1.6 مليون شخص من بريطانيا وحدها.

اقرأ أيضا:لماذا يكرهون دراسة العلوم؟

للمرة الأولى

أما في مصر، فللمرة الأولى يتم تنظيم أسبوع العلوم المصري، والذي يندرج ضمن إطار فعاليات شهر العلوم المصري الذي يقام في مارس من كل عام تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

يقوم بتنظيم الأسبوع مجموعة من المبادرات العلمية المختلفة التي تهدف إلى نشر وتوصيل العلوم إلى جميع الفئات والأعمار، بالإضافة إلى ترسيخ مبادىء الاشتراك والتعاون بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمبادرات العلمية في تنظيم مجموعة من الأحداث التي تجاوزت 100 فعالية مختلفة تحدث جميعها خلال الفترة من 11 إلى 18 مارس هذا العام.

أنواع الأنشطة

يقول أحمد الغندور صاحب ومقدم برنامج "الدحيح" على موقع يوتيوب وأحد الشركاء المنظمين لأسبوع العلوم المصري: لا يقتصر العلم بالضرورة على المحاضرات المملة والمقالات المعقدة، بل يمكن تبسيط العلوم حتى يفهمها الجميع دون استثناء، وهذا هو الهدف من فعاليات أسبوع العلوم المتمثل في استحداث واستخدام وسائل تعليمية ترفيهية من أجل تبسيط العلوم مما أدى إلى تنوع الأنشطة التي تشارك في فعاليات هذا الحدث، وتشمل تلك الأنشطة التالي:

اقرأ أيضا:المجرة الحلزونية.. نظرة إلى تدريس العلوم في مصر

- معارض ومهرجانات علمية: تعد المعارض والمهرجانات العلمية أحد أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في توصيل وتبسيط العلوم، حيث تحتوي تلك المعارض على عرض للمشاريع البحثية سواءً للمتخصصين أو الطلاب، أو عرض لبعض التجارب العلمية بشكلٍ مبسط ومرح.
- مسابقات علمية: تعمل المسابقات العلمية على تحفيز الطلاب لاكتساب المعارف والمعلومات العلمية، كما أنها تدفع العديد من الجمهور العام الى الاهتمام ببعض المجالات العلمية بهدف المشاركة بتلك المسابقات.

- عروض ترفيهية: تتضمن العروض الترفيهية شرح لبعض النظريات والموضوعات العلمية في شكلٍ مسرحي مرح يعمل على جذب انتباه الأطفال وتحفيزهم للاهتمام بالعلوم.
- سينما علمية: لا تقتصر السينما العلمية فقط على عرض مجموعة من الأفلام العلمية سواءً الوثائقية أو أفلام الخيال العلمي، بل تشتمل بعض المحاضرات العامة المصاحبة لها، والتي تقوم بشرح جميع الأفكار العلمية التي تم عرضها في تلك الأفلام.


- محاضرات عامة: المحاضرات العامة هي المحاضرات التي يتم توجيهها الى الجمهور العام غير المتخصص، وتعد أحد ركائز أسبوع العلوم، حيث يقوم متخصصون ومبسطو العلوم بإلقاء عدد من المحاضرات العامة في مختلف فروع العلم إلى جميع الفئات حسب هدف كل فعالية.
- رحلات استكشافية: الرحلات أيضا وسيلة هامة من وسائل تبسيط العلوم، وتتضمن بعض الرحلات الاستكشافية مثل رحلات الرصد ورحلات المتاحف والمكتبات العلمية.

- محاضرات "أونلاين": لا تقتصر فعاليات الأسبوع على الأنشطة الميدانية فقط، بل تتضمن كذلك بعض الأنشطة "أونلاين" عبر شبكة الإنترنت، مثل محاضرات عامة في تخصصات مختلفة، وكذلك بعض الفيديوهات العلمية التي يقدمها هواة العلوم باللغة العربية.

- مقالات علمية: كذلك من الأمور التي يشتمل عليها الأسبوع مشاركة عدد كبير من المبادرات والصفحات والمواقع العلمية التي ستقوم بنشر مجموعة من المقالات العلمية بلغة مبسطة خلال الأسبوع.
- أنشطة أخرى: الفعاليات ليست حكرًا على الأنشطة التي سبق ذكرها، بل مجال الإبداع والابتكار مفتوح للجميع، فكل مبادرة تقوم بتنظيم نشاط علمي خلال الأسبوع بالشكل والطريقة والآلية التي تراها ملائمة.

مصر بتتكلم علم

"مصر بتتكلم علم" هذا هو الشعار الخاص بأسبوع العلوم لهذا العام، كما أنه الاسم الذي تم اختياره للحدث الافتتاحي والذي يعبر عن هدف الأسبوع ككل بأن يصبح العلم هو الحديث الشاغل لمصر طوال هذا الأسبوع على حد وصف هاجر صفوت، رئيسة شركة "فصلة" وأحد الشركاء المنظمين للحدث.


الحدث الافتتاحي للأسبوع يتضمن مجموعة مختلفة من الأنشطة مثل بعض الحلقات النقاشية حول مبادرات توصيل وشعبنة العلوم، والكون بين الفلسفة والعلمية، وأيضًا دور المبادرات العلمية على صفحات الإنترنت. كذلك يتضمن بعض المحاضرات العامة من بينها محاضرة سيلقيها د. ديفيد ستروك من جامعة ستانفورد بعنوان “mems camera”، كما أن هناك مجموعة أخرى من المحاضرات العامة في الفيزياء، الفلسفة، الفلك، والروبوت، بالإضافة إلى مسرحية وعرض علمي خاص يقدمه بعض هواة العلوم في مصر.

أما على هامش المحاضرات، فهناك كذلك معرض للأنشطة العلمية سيتم تنظيمه ليتضمن عرضا لبعض المبادرات العلمية وتعريفا بها، وعرض مجموعة من التجارب والمسابقات العلمية وغيرها من الأنشطة المختلفة التي ستساهم في نشر وتبسيط العلوم خلال هذا الحدث.

ربما نختلف جميعًا حول الهيئة والآلية التي نقوم باستخدامها لتوصيل وتبسيط العلوم، إلا أن الشغف والهدف هو ما نتفق عليه في هذا الأمر، وهو أن نصل في وقتٍ من الأوقات بالمستقبل القريب إلى أن يصبح العلم أحد الاهتمامات الرئيسية للجميع.

اقرأ أيضا:مهارات التعليم في القرن الواحد والعشرين

المساهمون