أسئلة لبناء الثقة مع الشريك

29 يوليو 2018
يستمتعان بالمنظر (ميغيل ريوبا/ Getty)
+ الخط -

تقول الطبيبة المتخصصة في علم النفس، سوزان إيدلمان، إن مفتاح بناء علاقة سليمة وطويلة الأمد هو التواصل من خلال طرح الأسئلة. وهذه الأسئلة ستساعد على كشف الشخصية ومدى انفتاح الشريك، وإذا ما كان قادراً على تقبّل النقد. وبالتالي، إما أن تبني الثقة أو تلقي الضوء على قضايا أعمق. في هذا الإطار، يعرض موقع "برايت سايد" سبعة أسئلة، وهي:

1 - ما مدى قربك من عائلتك؟
تقول إيدلمان إنّ "سؤال شخص ما عن عائلته، وما إذا كانا قريبين من بعضهما بعضاً، يمكنه بناء الثقة والحميمية. لدى كل عائلة مشكلة ما. لذلك، التعرف إليها يجعل الطرف الآخر أكثر قدرة على معرفة سبب تصرفات شريكه على هذا النحو أو ذاك.

2 - ما هي الأمور التي تجعلك تجد صعوبة في التحدث فيها معي؟
يجد البعض صعوبة في التحدث في أمور معيّنة مع بعضهم بعضاً. لذلك، من الأفضل تحديد فحوى هذه الأمور، وأسباب عدم الرغبة في التحدث فيها. قد لا تقنعك الإجابة أو تجد فيها حكماً مسبقاً، لكن عليك أن تتقبل الأمر في حال كنت ترغب في بناء علاقة ثقة مع الشريك.

3 - ما هو الإنجاز الذي تفتخر به أكثر من أي شيء؟
معرفة الإنجاز الوحيد الذي يفخر به شريكك يُظهر هدفه في الحياة. لذلك، من الجيّد سؤاله عن هدفه الرئيسي، وهو سؤال قد لا يكون صادقاً في الإجابة عنه بشكل كامل، لأنه قد يؤدي إلى معلومات أخرى.

4 - ما رأيك في علاقتنا؟
لا أحد يحبّ أن يُسأل مباشرة إذا ما كان يحبّ شريكه ومقدار ذلك. لذلك، فإن هذا السؤال قد يكون نهجاً أكثر عفوية للحصول على الإجابات التي تبحث عنها. يمكنك أن ترى كيف يشعر شريكك وكيف يفكر في العلاقة من دون أن تضطر إلى قول ما أنت لست قادراً على التعبير عنه حتى الآن.

5 - ما هي ذاكرتك الأسوأ؟
هذا السؤال يكرّس الحميميّة تماماً كما يفعل السؤال المتعلق بالعائلة. يجد الناس أنه من السهل التحدث عن اللحظات السعيدة، لكنهم يمتنعون عن التفكير أو التحدث عن لحظاتهم الحزينة. إلا أن إثارة هذا الجانب قد تفتح نافذة قلوبهم وماضيهم.




6 - ما هو آخر شيء جعلك تبكي؟
البكاء شعور عميق للغاية، ينشأ بسبب مواقف أو مشاعر غير سارة. إنه استمرار للسؤال السابق، أي القدرة على التحدث عن شيء مؤلم، ما يشير إلى الثقة.

7 - ما هو الشيء الوحيد الذي قد تغيّره عن نفسك؟
بحسب الإجابة، ستعرف إذا ما كان الشريك يتعرّف على تفاصيله السلبية، وما إذا كان يرغب في تغييرها. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أنه يريد منك مساعدته في معرفة عيوبه وتغييرها.
دلالات