أزمة بط وحمام السجون تربك أذرع السيسي... "الإقبال تاريخي!"

20 ديسمبر 2018
يعيش المعتقلون المصريون أوضاعاً صعبة (محمود خالد/فرانس برس)
+ الخط -
من جديد يقع مسؤولو النظام المصري وأذرعه الإعلامية تحت نيران رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إثر تصريحات رئيس قطاع السجون في وزارة الداخلية، اللواء زكريا الغمري الذي أكد أن المسجونين يحصلون على رواتب تصل إلى 6 آلاف جنيه، ويأكلون البط والحمام.

تصريحات الغمري جاءت في مؤتمر صحافي عن الدور المجتمعي لوزارة الداخلية، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فأثارت حالة واسعة من السخرية، وطبلت لها الأذرع الإعلامية التي عادت نفسها ونفت التصريحات من خلال تصريحات مضادة لرئيس قطاع السجون السابق، اللواء مصطفى الباز الذي قال في مداخلة هاتفية مع المذيع، عمرو عبد الحميد، وبرنامجه "رأي عام" على قناة "تِن": "مافيش رواتب للمساجين ولا بط وحمام".

وهاجمت الأذرع الإعلامية نفسها تصريحات مساعد وزير الداخلية، إذ قال أسامة كمال في برنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" المملوكة للجيش: "لازم المسؤول ياخد باله من كلامه، وزمن التصريحات غير المسؤولة انتهى"، وتساءل: "إزاي نقنع الناس في بلد الحد الأدنى للأجور ما وصلش لـ1200 جنيه إن السجون فيها رواتب 6 آلاف جنيه، ووسط مشاكل الأسعار نقول للناس إن المساجين بياكلوا بط وحمام ونعام".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي كتب صاحب حساب "مصري": "‏رئيس قطاع السجون: راتب السجين 6 آلاف جنيه.. يعني كدا الدكاترة هيطلبوا رفع رواتبهم مساواة برواتب المساجين".


وسخر سنباطي المعروف بـ"حلاوة العنتبلي": "‏‎تصدق أنا حسيت إني ضيعت عمري هباء...
واخد تأبيدة في الشغل ولسه ماوصلت لنص المبلغ... كنت اتسجنت وخدت مرتب 6000 جنيه وباكل بط وحمام وفراخ بدل الفول اللي غلي ودوخنا وداخ..".

وسخرت فريدة يوسف من تخبط الأذرع: "‏رئيس مصلحة السجون السابق للتحرير: لا يوجد رواتب والبط والحمام ممنوعان .. طب يا جماعة الناس اللي كانت عاوزة تتسجن وحضرت الشنط ترجع تاني عشان في تضارب تصريحات".

وتوقع محمد حامد: "‏قصة رواتب السجون هتشجع الناس عالجريمة".

وتساءل مورو: "‏على كده  ده حل خرافي لأزمة البطالة وكمان لأزمة الحكومة مع الدعم والخلفة الكتير.. بس السؤال هو ده مبرر لبناء كل هذه السجون بدلا من تحسين رواتب المعلمين؟!".

وطالبت آلاء المعروفة بـ"لساها ثورة يناير": "‏الداخلية: رواتب المسجونين 6000 ج يوجد بالسجون بط وحمام ونعام ونصدر الفائض لمعارضنا لبيعها.. ووزارة التضامن صرفت 102 مليون ج معاشات لأسر السجناء.. وعدد النزلاء أقل من عدد السجناء في تركيا وإسرائيل وأميركا.. أى حد عاطل يقدم الـcv بسرعة عندهم وظائف خالية شاملة الأكل والإقامة 5 ستار ومعاشات".


وهتف صاحب حساب "أطياف رحلة": "‏‎افتحوا لنا السجووون بقا".

واقترح صاحب حساب "عندليب الطرب": "‏‎خلاص مستنيين إيه.. نعمل ثورة.. إذا نجحت كسبنا بلدنا.. إذا فشلت وقبضوا علينا كسبنا وظيفة سجين بمرتب محترم وناكل بط وحمام".

ورأى ياسر الغزاوي أن الحل: "‏‎دور على مسجون ادفعله خلو (مبلغ تعويض) وأخش مطرحه.. ده ولا سفر و لا غربة على الأقل في زيارة كل شهر".

وسخرت فاتن فتحي: "‏رئيس قطاع السجون المصرية: راتب السجين 6 آلاف جنيه وبنجبلهم بط وحمام.. الإقبال تاريخي على السجون يا أفندم والبعض يسأل.. هوه التقديم فين؟".

المساهمون