أريغو ساكي يصدم ميسي باختياراته للأفضل

31 يوليو 2016
إريغو ساكي لا يرى ميسي الأفضل بتاريخ الأرجنتين (Getty)
+ الخط -


أحرج المدير الفني الأسطوري أريغو ساكي الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة الإسباني، بعدما أكد أنه لا يعتبره الأفضل في بلاده، وأن هناك من هم أفضل منه في تاريخ كرة القدم، وعلى رأسهم يأتي دييغو أرماندو مارادونا وألفريدو دي ستيفانو.

وقال مدرب ميلان الإيطالي السابق في مقابلة مع صحيفة "لا ناسيون" الأرجنتينية "ميسي هو أفضل لاعب في العالم حاليا، ولكنه لا يمتلك شخصية وقدرات دييغو. فمارادونا كان يستطيع الإبداع في أي مركز يلعب فيه".

وتابع "في الدوري الإيطالي كان من الصعب تقديم كرة قدم جميلة، وقد تحسنت كثيرا في الوقت الحالي، ولكن في السابق كان الدفاع يعيق استحواذ الخصم للكرة لفترات طويلة، وهو ما كسره مارادونا وقدم أفضل ما لديه في إيطاليا وإسبانيا على حد سواء. لم يستطع أحد إيقاف مارادونا".

وعن أسباب عدم فوز ميسي بألقاب مع الأرجنتين، قال ساكي "ميسي يفوز بألقاب كثيرة مع برشلونة، ولكن ينقصه مع الأرجنتين الفكر التدريبي والخطة المثالية في الملعب. كان سلفيو بيرلسكوني (رئيس نادي ميلان) يقول دائما أن كرة القدم مثل الفيلم الذي لا يمكن أن يكون عالميا بدون سيناريو مميز، حتى لو كان يضم أفضل الممثلين في العالم".

وأردف "الكرة مثل الفيلم يجب أن يكون لديك 11 لاعبا محفزين لتقديم الأفضل ويتمتعون بروح الفريق، ويضاف إليهم مدرب يستطيع أن يقدم طريقة لعب واضحة وتعتمد على اللعب الجماعي، وفي المقام الثاني تأتي مهارات نجوم الفريق التي تعتبر عاملا مساعدا لتحقيق الفوز. ولكن بدون مواهب أيضا يمكنك الفوز، والدليل ألمانيا، فدائما ما تحقق الألقاب وتكون ضمن الكبار لأنها تملك الخطة الأفضل والروح المطلوبة لتحقيق الإنجاز".

وعن اعتزال ميسي الدولي قال المدرب المخضرم "هو يشعر بالإحباط في الوقت الحالي، ولكنني أتوقع أنه سيعود، لأنه مازال مدينا لكرة القدم ولمنتخب بلاده وجماهيره؛ فلا يمكن أن نفقد الأفضل في العالم".

وعن المقارنة الأزلية بين ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو قال "كريستيانو مثال لمحترف مبهر، ولكن ليس لديه موهبة ميسي، وهو لا يمنع أنه لاعب عظيم. في إحدى المرات ذهبت إلى مدريد لتحية كارلو أنشيلوتي (مدرب ريال السابق وبايرن الحالي)، ووجدته (رونالدو) يتدرب منفردا قبل أن تبدأ التدريبات. إنه لاعب لديه الرغبة والروح والشغف لتقديم الأفضل، وبدون الشغف لا يمكن أن تقدم شيئا هاما".

المساهمون