أرقامٌ تاريخية قطرية سُجلت بأحرف ذهبية في سماء آسيا

01 فبراير 2019
الفرحة القطرية بالإنجاز الكبير في آسيا (Getty)
+ الخط -
دخل منتخب قطر التاريخ من أوسع أبوابه، وذلك بعدما توج بلقب بطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات، بعد الفوز في النهائي على حساب منتخب اليابان بثلاثة أهدافٍ لواحد.

وشهد اللقاء العديد من الأرقام التاريخية والقياسية التي لا بُد من التوقف عندها:

1- باتت قطر رابعة دول عربية تُحقق اللقب الآسيوي بعد كلّ من السعودية والكويت وكذلك العراق، الذي كان آخر المتوجين في عام 2007.

2- أصبح المعز علي مهاجم العنابي، الملقب براشفورد العرب، الهداف التاريخي لبطولة كأس آسيا في نسخة واحدة، بعدما تجاوز رقم الإيراني علي دائي الذي سجل في نسخة واحدة ثمانية أهداف (1996)، كما أنه أفضل هداف عربي في بطولات آسيا، إلى جانب الإماراتي علي مبخوت الذي شارك في ثلاث نسخ، بعكس المعز الذي عاش تجربته الأولى.

3- فشلت اليابان في تحقيق لقبها الخامس تاريخياً، بعدما كان الساموراي قد توج باللقب في المناسبات السابقة، بنسبة فوز بلغت 100% في 4 نهائيات خاضها أعوام 1992 و2000 و2004 و2011، ليأتي منتخب قطر وينهي الهيمنة.

4- تفوق اللاعب أكرم عفيف على جميع لاعبي البطولة من حيث عدد التمريرات الحاسمة، بعدما صنع عشرة أهداف، منها اثنان في النهائي أمام المنتخب الياباني.

5- قطر المنتخب الأفضل في البطولة من الناحية الدفاعية، بعدما اهتزت شباك سعد الشيب مرة واحدة، وكان ذلك في المباراة النهائية.


6- منتخب قطر الأفضل من الناحية الهجومية في النسخة الحالية بتسجيل نجومه 19 هدفاً، منها 10 في دور المجموعات و9 من دور الـ16 حتى النهائي.

المساهمون