أردوغان يلوّح باستفتاء لتحديد مصير المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي

22 يونيو 2016
وجّه أردوغان انتقادات شديدة للاتحاد الأوروبي (Getty)
+ الخط -

 انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، بشدة، تعامل الاتحاد الأوروبي مع تركيا، مشيراً إلى "إمكانية اللجوء لاستفتاء شعبي لتحديد الاستمرار في مفاوضات دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي أو وقفها".

وفي كلمة في حفل تخرج الطلاب في جامعة السلطان الفاتح في مدينة إسطنبول، وجه أردوغان كلامه إلى القادة الأوروبيين، قائلاً: "تفكرون في ما سيصبح حالكم لو فتحت تركيا أبوابها وتدفق اللاجئون، ولكن اتفاقية إعادة قبول اللاجئين وغيرها أثبتت مدى عدم التزامكم بكلمتكم، وأظهرت وجهكم القبيح لذلك جننتم، وجئتم للعمل مع أردوغان لإنقاذ أنفسكم".

وتابع: "أيها الاتحاد الأوروبي لأن المسلمين يشكلون غالبية شعبنا لا تقبلون بدخولنا إلى الاتحاد الأوروبي، ولن تستطيعوا إثبات العكس، وقد أكدها لي وللسيد داود أوغلو أحد وزراء خارجية فرنسا السابقين بشكل واضح، فقد قالوا لنا، أنتم تتعبون أنفسكم دون جدوى لن يقبلوا بضمكم إلى الاتحاد الأوروبي، وعندما سألناه عن السبب، قال لنا، لأنكم مسلمون".

ورفض أردوغان حديث ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، عندما أكد بأن تركيا لن تدخل الاتحاد الأوروبي حتى عام 3000، قائلا: "كاميرون يقول بأن تركيا لن تدخل الاتحاد الأوربي حتى عام 3000، وأنا أقول له، لم لا يقول لنا هذا وجها لوجه عندما يلتقينا".

وأشار إلى إمكانية اللجوء إلى استفتاء لتحديد مصير المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، قائلا: "يقولون إن إدخال تركيا إلى حلف الناتو كان خطأ كبيرا، ولكنهم لن يدخلونا إلى الاتحاد الأوروبي، ونحن أيضا سنذهب إلى استفتاء شعبي، ونسأل الشعب هل يريد أن يستمر في المفاوضات مع الاتحاد الأوربي أم ينهي الأمر".