أردوغان يستقبل العاهل السعودي ويوشحه بوسام الجمهورية

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
12 ابريل 2016
B807E296-C4FC-43C7-B04A-C57D46AE9B33
+ الخط -

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، وذلك في ثاني أيام الزيارة التي يقوم بها الأخير إلى تركيا، والتي ستنتهي يوم الجمعة القادم، بختام القمة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول.

وفي إشارة إلى مدى التقارب بين الجانبين، كان في استقبال الملك سلمان عدد من الوزراء وكبار ضباط الجيش التركي، إذ حضر الاستقبال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، والجنرال خلوصي أكار قائد هيئة الأركان التركية، ونائب رئيس الوزراء لطفي علوان، ووزراء الاتصالات والمواصلات بن علي يلدرم، والطاقة برات البيرق، والثقافة والسياحة ماهر أونال، بالإضافة إلى وزيري المالية محمد أغبال، والاقتصاد مصطفى إليتاش، حيث ستعقد اجتماعات مجلس التعاون الأعلى التركي السعودي.

ورحب الرئيس التركي بالعاهل السعودي، كما قدم له وسام الجمهورية التركية، مشيراً إلى أن أنقرة تعتبر الملك سلمان صمام أمان في المنطقة، وبدوره شكر العاهل السعودي أردوغان على الوسام، وأثنى على قيمته المعنوية وعلى روابط العلاقة والصداقة بين البلدين.

وتعيش العلاقات السعودية التركية تقارباً واضحاً بعد وصول الملك سلمان إلى الحكم، وبالذات بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران، في إطار الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى.

وتعززت العلاقات بين البلدين، بعد التدخل الروسي في سورية لصالح دعم النظام السوري، ما أثار غضب كل من أنقرة والرياض، اللتين تريان بأنه لا حل للأزمة السورية إلا برحيل الأسد وأركان حكمه.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
آلاف الحجاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حول الكعبة، 7 يونيو 2024(عصام الريماوي/ الأناضول)

مجتمع

 يتدفّق الحجّاج المسلمون على مكة المكرمة قبل بدء موسم الحج في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع عودة المناسك السنوية إلى حجمها الضخم.