أردوغان يدعو الجامعة العربية إلى "مواقف ثابتة" حيال سورية

02 نوفمبر 2016
أردوغان: المنظمات الإرهابية تنتشر وتصبح عالمية(الأناضول)
+ الخط -

طلب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، من جامعة الدول العربية اتخاذ "مواقف ثابتة" حيال الأزمات في المنطقة وتحديداً الملف السوري، متسائلاً "لماذا لا تفعل؟ هل يليق بمسلم أنّ يتبنّى موقفاً مدافعاً عن الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي قتل أكثر من 600 ألف مسلم؟

وقال أردوغان، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد والأعمال التركي الأفريقي بإسطنبول، إنّ "المنظمات الإرهابية تنتشر وتصبح عالمية، بفضل الإمكانيات والتسهيلات المتاحة في مجال الاتصال والنقل".

وشدد على أنّ "الإرهاب بات في مقدمة التحديات التي تؤثر على المنطقة، التي تقع فيها تركيا والمناطق الأخرى في العالم، وفي طليعتها القارة الأفريقية"، مشيراً إلى أنّه "لا توجد دولة في العالم اكتسبت مناعة ضد بؤر الشر، فالأعمال الإرهابية التي شهدتها باريس وبروكسل وبوسطن وتونس والمدن التركية المختلفة تظهر هذه الحقيقة".

ورأى الرئيس التركي أنّه "أصبحنا نتحدث عن شبكات شر إقليمية وعالمية، مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، القاعدة، فتح الله غولن، حزب العمال الكردستاني، حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، قوات وحدات حماية الشعب، وبوكو حرام، فهي ليست مجرد منظمات إرهابية محلية"، بحسب وكالة "الأناضول".