أردوغان: لا يوجد إرهاب جيد وإرهاب سيئ

05 أكتوبر 2015
دعا أردوغان الاتحاد الأوروبي لتجديد المفاوضات مع بلاده (Getty)
+ الخط -




اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حل الأزمة في سورية، يتمثل بـ"تدريب المعارضة وتسليحها، وإنشاء منطقة خالية من الإرهاب، وأخرى محظورة الطيران"، مشيراً إلى أن بلاده لا تستهدف المواطنين الأكراد وإنما "التنظيم الإرهابي"، في إشارة إلى (حزب العمال الكردستاني).

وجاء كلام أردوغان، خلال لقائه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وقد تناول الاجتماع بين الطرفين أزمة اللاجئين، والحرب على الإرهاب، وكذلك خرق الطائرات الروسية للأجواء التركية.

وحث الرئيس التركي، الدول الأوروبية على إظهار ذات الحساسية التي تبديها تركيا اتجاه دعم حزب الاتحاد الديمقراطي (الجناح السوري للعمال الكردستاني)، قائلاً: "تركيا في هذا الأمر حاسمة، علينا أن لا نمنح الفرصة للاتحاد الديمقراطي لاكتساب ثوب الشرعية الدولية بسبب قتاله لتنظيم الدولة الإسلامية".

وبحسب أردوغان، فإن "العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي تنظيمان إرهابيان ويعملان معاً، وفي هذه النقطة لا يمكننا الحديث عن إرهاب جيد وإرهاب سيئ، إن داعش والعمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي، جميعهم تنظيمات إرهابية".

كما دعا "الاتحاد الأوروبي إلى فتح فصول جديدة للمفاوضات مع بلاده من أجل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وزيادة التعاون في ظل التطورات الإقليمية"، مشدداً على أن "عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، خيار استراتيجي وأولوية لبلاده".

ومن جهته، أكد توسك، أن "المحادثات تناولت جميع المسائل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بما في ذلك موضوع المنطقة الآمنة التي تدعو تركيا إلى إنشائها".

وأضاف: "علينا أن نكون جاهزين للحركة في تركيا أيضاً، فلا بد من إنهاء عبور مئات آلاف الأشخاص عبر تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي لايمكننا أن نقوم به لوحدنا، ولكن نستطيع القيام بذلك معاً، وإن هذا العمل المشترك يساعد كلاً من تركيا والاتحاد الأوروبي، كما بدت آراؤنا متوافقة فيما يخص الحرب على داعش".

وأشار توسك إلى أن "الرئيس التركي نقل له بعض المعلومات الخاصة حول الخروقات التي قامت بها الطائرات الروسية للأجواء التركية"، معتبراً "هذا الأمر مقلق للغاية".

كما جرى الاتفاق بين الطرفين على "التعاون ودعم عملية السلام في الجزيرة القبرصية"، طبقاً لتوسك.


اقرأ أيضاً: أردوغان ينزل إلى الشارع لمواجهة "العمال الكردستاني"