أردوغان في قطر: إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 سبتمبر 2014
DAF53751-6D2C-4714-A881-AFE0F1F38749
+ الخط -
دخلت العلاقات القطريّة ــ التركيّة، اليوم الإثنين، مرحلة متطورة، بالإعلان عن إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي، برئاسة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. ويختص المجلس، الذي أعلن عن إنشائه في الدوحة، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، في بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين ومتابعة الموضوعات في المجالات كافة.

وكان أمير قطر قد التقى أردوغان، الذي يقوم بزيارة إلى الدوحة تستمر يومين، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، إضافة إلى عرض مجالات التعاون المشترك على مختلف الأصعدة وسبل تطويرها، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقبل مغادرته إسطنبول إلى الدوحة، قال أردوغان إنّ "رؤية تركيا وقطر للمسائل الإقليمية تتقاطع بشكل كبير، وشهدت علاقاتنا تطوراً كبيراً للغاية في السنوات الأخيرة، كما أنها آخذة في الازدياد"، لافتاً إلى أن زيارته إلى قطر، هي ثالث زيارة له خارجياً عقب زيارته جمهورية قبرص التركية وأذربيجان، بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

وأضاف: "عندما نأتي إلى التطورات المقلقة في المنطقة، فإن نهجنا بالقضاء عليها، وحماية السلام والاستقرار، هو نفسه مع قطر، كما أننا ننظر إلى علاقاتنا معها، ومع باقي دول الخليج العربي من منظور استراتيجي، ولدينا مواقفنا في هذه القضايا"، مشيراً إلى أن "أمن واستقرار الخليج لا يقلان أهمية عن أمن واستقرار بلدنا".

ولفت أردوغان إلى زيارته الأخيرة إلى قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وكان رئيساً للوزراء، مضيفاً: "زار صديقي العزيز أمير قطر تركيا، أربع مرات، آخرها كما هو معروف لدى حضوره مراسم تسلمي رئاسة الجمهورية". 

ونوّه بأهمية المهام التي ستتولاها شركات تركيّة، استعداداً لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، من عمليات بناء المنشآت، وغيرها من التحضيرات، كالملاعب، وخطوط المترو والطرقات".

وأكد أردوغان "استمرار العلاقات الوثيقة مع قطر"، في ظل رئاسته للجمهورية، كما كانت خلال رئاسته للحكومة، مبدياً ثقته بالتوصّل إلى "نتائج فعالة وبنّاءة".

من جهة أخرى، وضع أمير قطر والرئيس التركي حجر الأساس لمشروع سوق تركي، سيتمّ إنشاؤه في الدوحة، وستُشرف شركات تركيّة وقطريّة على أعمال إنشائه. ولدى مغادرته الدوحة في ختام أول زيارة له، من موقعه رئيساً لبلاده، إلى بلد عربي، قال أردوغان إنه لمس تزايد رغبة قطر بخصوص رفع استثماراتها في تركيا. وأوضح، أنّ تحقيق تلك الرغبة سيكون بمثابة طفرة نوعيّة في العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين. وأكّد أنّ اجتماعه مع أمير قطر كان مثمراً، وأنّ الأنشطة التجارية والاستثمارات المشتركة بين البلدين ستشهد تطوراً مختلفاً في الفترة المقبلة. وأضاف: "أهم قرار اتخذناه، هو تأسيس مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى"، وأفاد بأن "وزيرا خارجية قطر وتركيا، سيبذلان جهديهما لتفعيل الخطوة على أرض الواقع"، وأن اتفاقيّة بخصوص المجلس، ستوقّع في زيارة سيجريها أمير قطر إلى تركيا.


ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.