أبو ظبي تمدد آجال ديون لدبي بـ 20مليار دولار

16 مارس 2014
دبي
+ الخط -

 وقّعت حكومة إمارة أبو ظبي اتفاقيتين مع حكومة إمارة دبي اليوم، الأحد، لإعادة تمويل قروض وسندات بقيمة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار، وتمديد آجل السداد إلى خمس سنوات مقبلة وبسعر فائدة يبلغ 1%.

وحصلت دبي على هذه القروض ضمن برنامج سندات بعشرين مليار دولار أطلقته في عام 2009 لمواجهة تداعيات الأزمة المالية، وقد اكتتب المصرف المركزي بنصفها، فيما اكتتبت حكومة ابوظبي في النصف الآخر من خلال مصارف تملكها، وكان من المقرر سداد هذه الديون خلال العام الجاري 2014.

وأعلنت دائرة مالية حكومة أبو ظبي ومصرف الإمارات المركزي في بيان صحافي اليوم، الأحد، توقيع اتفاقية بين حكومة أبو ظبي وحكومة دبي لإعادة تمويل قرض بقيمة 10 مليارات دولار، ووقع مصرف الإمارات المركزي أيضاً على اتفاقية لإعادة حسم سندات صادرة عن حكومة دبي بمبلغ 10 مليارات دولار.

ومع بدايات الألفية الثالثة، أصيبت دبي، بنوبة من الإفراط في بناء العقارات السياحية، والأبراج المرتفعة، والفنادق، إلى الحد الذي وضعها في أزمة مالية لم تستطع معها سداد ديونها في عام 2009، فيما عرف بعد ذلك بـ"أزمة دبي".

وقالت دبي، وقتها، إن ديونها لم تتعد 80 مليار دولار، لكن تقارير دولية قدرت الرقم، في حينها، بضعف ما صرحت به دبي، إلا أن القروض التي قدمتها إمارة أبو ظبي النفطية لشقيقتها وقت الأزمة، ساعدت دبي والشركات شبه الحكومية فيها على تفادي التعثر خلال الأزمة.

وحسب وحدة الإيكونوميست البريطانية، فإن إجمالي ديون دبي يصل إلى 235 مليار دولار، منها ديون مباشرة على الحكومة بنحو 142 مليار دولار، وديون خاصة بالشركات المرتبطة بالحكومة وتبلغ نحو 93 مليار دولار.