آليات الشرطة تقتحم الجامعات المصرية لقمع المظاهرات

26 نوفمبر 2014
فعاليات بالعديد من الجامعات لكسر الحصار الأمني (مواقع التواصل)
+ الخط -

اقتحمت مدرعات الشرطة المصرية، صباح اليوم الأربعاء، عددا من الجامعات، وقامت بتمشيطها؛ بحثا عن الطلاب والطالبات المتظاهرين، بينما نظم طلاب في عدد من الجامعات فعاليات مختلفة؛ رفضا للقمع الأمني للطلاب، وتنديدا باستهداف الطالبات.

وفي القاهرة، نظمت طالبات جامعة الأزهر، من حركة "طلاب ضد الانقلاب" عددا من الفعاليات، بدأت بتجمّعٍ أمام كافتيريا الجامعة، هتفن فيه ضدّ حكم العسكر وضد وزارة الداخلية، ثم قمن بعمل عرض تمثيلي صامتٍ تحت عنوان ‫"‏ثورة عِرض" تنديدا بالانتهاكات التي تمت بحق زميلاتهن الأسبوع الماضي من سحل واعتقال.​ ودارت صباح اليوم الأربعاء اشتباكات بين أفراد الأمن التابعين لشركة فالكون وطلاب جامعة الأزهر- فرع أسيوط، جنوب مصر، عقب تعدّي الأمن على مسيرة طلابية كانت تجوب أرجاء الجامعة.

وكان طلاب الجامعة نظموا مسيرة؛ ردًّا على الانتهاكات التي تقوم بها الشرطة بحق فتيات الأزهر من سحل وضرب واعتداء. وقاوم الطلاب اعتداءات أفراد أمن شركة فالكون وأجبروهم على التراجع، حتى إن بعضهم غادر بوابات الجامعة التي كانوا يتمركزون عندها.

وأشعل عدد من الطلاب النار، ظهر اليوم، في البوابة الرئيسية للجامعة وغرفة الأمن الإداري المحاذية للبوابة، كما أشعلوا النار في إحدى الدراجات النارية التابعة لأمن الجامعة، ردا على اعتداء أفراد شركة فالكون على فعاليتهم صباح اليوم.

طلاب أسيوط  يشعلون النار في دراجة نارية تابعة لأمن الجامعة

وفور اشتعال النار بالبوابة وغرفة الأمن، تحركت سيارات الشرطة إلى داخل حرم الجامعة، بالإضافة إلى سيارات المطافئ لإخماد النار المشتعلة، فيما قال عدد من طلاب الجامعة لـ"العربي الجديد": "إنهم شاهدوا سيارة محملة بالبلطجية المسلحين بالعصي تتجه ناحية بوابة الجامعة".

من ناحيتها، حذرت حركة "طلاب ضد الانقلاب"، في بيان لها، مديرية أمن أسيوط من التعرض للطلاب بالأذى، محمّلة الشرطة مسؤولية سلامة طلاب الجامعة.

وكان عدد من طلاب الجامعة نظموا مسيرة داخل الجامعة ضمن فعاليات "كسر الحصار"، وتنديدا باعتداءات قوات الأمن على طالبات الأزهر وسحلهن واعتقالهن. وفي أثناء ذلك هاجم أفراد الأمن التابعون لشركة فالكون المسيرة الطلابية واشتبكوا مع الطلاب، وتصدى الطلاب لتلك الاعتداءات وأجبروا أفراد الأمن على التراجع وإخلاء البوابة الرئيسية للجامعة، حسب روايات العديد من الطلاب.

وفي جامعة الأزهر للبنات- فرع تفهنا الأشراف، بمحافظة الدقهلية، نظمت الطالبات سلسلة بشرية ضمن فعاليات "كسر الحصار" الذي تفرضه قوات الأمن على الجامعات المصرية، حاملات شارات رابعة، ولافتات تطالب بالإفراج عن الفتيات المعتقلات، وخروج الشرطة من الجامعات.

كما نظمت طالبات جامعة الأزهر بالمنصورة وقفة احتجاجية، وهن مكبّلات الأيدي، أمام مبنى كلية الدراسات الإسلامية، كما وضعن أشرطة لاصقة على أفواههن، كدليل على قمع الحريات الذي بات يعيشه المصريون، وسياسة تكميم الأفواه الذي تتبعه السلطات المصرية.

المساهمون