آسيا جبّار في ذكراها السنوية: تحية لصاحبة "العطش"

11 فبراير 2016
(آسيا جبار)
+ الخط -

"بعد مضي سنة على رحيلها، أنا متأثّرة بوجودي هنا، لأنني أجد في أعمال آسيا جبّار بُعدَ تعدّد الهويّات الذي يساهم في بناء الذات وبناء العالم". بهذه الكلمات، افتتحت رئيسة بلدية باريس، آن هيدالغو، حفلاً تكريمياً في الذكرى الأولى لرحيل الكاتبة الجزائرية (1936 – 2015).

جرى حفل التكريم، الذي نظّمته بلدية باريس بالشراكة مع جامعة السوربون الجديدة و"نادي أصدقاء آسيا جبار" وجمعية "أرشيف كلود سيمون ومعاصريه" في "القصر الصغير- متحف باريس للفنون الجميلة"، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية، إلى جانب أفراد من عائلة الكاتبة وأصدقائها.

هيدالغو، التي قالت إن جبّار "أثرت فينا بموهبتها الاستثنائية التي حاكت خيالنا وواقعنا في الوقت نفسه"، أعربت عن استعدادها للتعاون مع الجمعيات التي "تعمل على مواصلة رسالة آسيا جبار".

شهد الحفل قراء قصيدة للشاعرة والمغنية الجزائرية الأمازيغية طاوس عمروش (1913-1976)، وقراءات لمقاطع من أعمال جبّار قدّمها الممثّل والمخرج المسرحي دانييل ماسغيش والمغنية جرجرة والممثل باتريك بوتو. كما نُظّمت مائدتان مستديرتان نشطهما مؤرّخون وكتّاب وأكاديميون حول مسيرة وأعمال الكاتبة.

في ختام الحفل، بٌثّت مقاطع فيلم وثائقي بعنوان "آسيا جبار عطش الكتابة" لـ فريديريك ميتيران وفرجين أوكس الذي يتطرّق إلى أبرز المحطات في حياة جبّار.



اقرأ أيضاً: لماذا لم تترجَم آسيا جبار إلى العربية؟

دلالات
المساهمون