"يوفي"لم يخسر من أي فريق فرنسي..هل يكسر موناكو القاعدة؟

14 ابريل 2015
+ الخط -

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، مباريات دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا، إحدى أعظم بطولات القارة العجوز، ويلتقي يوفنتوس الإيطالي نظيره موناكو الفرنسي على ملعب "يوفنتوس ستاديوم" في تورينو، في أولى لقاءات الذهاب، في حين يلتقي ريال مدريد الإسباني جاره أتلتيكو مدريد في الأمسية نفسها.

وسيسعى يوفنتوس إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور، لوضع قدمٍ في نصف النهائي، قبل موقعة العودة في إمارة موناكو، في محاولة لتسطير تاريخ جديد حافلٍ بالإنجازات، بعد الغياب الطويل عن منصات التتويج الأوروبية، على أثر فضيحة الكالتشيو بولي والتي أودت به إلى الدرجة الثانية. وضمن فريق السيدة العجوز تأهله إلى هذا الدور، بعد إقصائه المقنع للنادي الألماني بروسيا دورتموند بنتيجة 5-1 بمجموع لقاءي الذهاب والإياب.

ويتربع اليوفي على عرش صدارة الدوري الإيطالي بفارق مريح عن أقرب ملاحقيه لاتسيو (12 نقطة)، رغم الخسارة الأخيرة التي تلقاها من بارما، بعدما أراح مدرب الفريق اليجري معظم لاعبيه.

في المقابل يدخل موناكو الفرنسي هذا اللقاء وعينه على تحقيق نتيجة إيجابية، أقلها عدم الخسارة، فبعد إقصائه أرسنال في الدور المنصرم، بسناريو دراماتيكي، يصبو الفريق الفرنسي لإطاحة فريق آخر كبير، واستكمال تألقه بعد صعوده إلى الدرجة الأولى الفرنسية قبل عامين، ومنافسته على اللقب الذي حسمه باريس سان جيرمان.

ويحتل موناكو حالياً المركز الثالث خلف المتصدر باريس وليون صاحب المركز الثاني، وهو يحاول الصراع على اللقب، إذ تفصله فقط 4 نقاط عن صاحب المركز الأول، والذي سيلتقي مع ليون في مباراة مؤجلة للفريقين. وحقق موناكو فوزاً بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة الماضية.

مواجهات سابقة بين الفريقين:
التقى الفريقان في لقاء واحد موسم 1997-1998، وذلك في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ونجح اليوفي حينها في الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم على استاد "ديل ألبي"، وتألق حينها قائد الفريق أليساندرو دل بييرو بتسجيله ثلاثة أهداف "هاتريك" (اثنان منها ركلتا جزاء)، وأضاف زين الدين زيدان الهدف الرابع، وفي لقاء العودة نجح موناكو في الانتصار بنتيجة 3-2، وسجل حينها النجم الفرنسي تييري هنري هدفين، لتنتهي المواجهة بواقع (6-4) في مجموع اللقاءين، وانتقل بعدها النجم الأسمر إلى اليوفي لمدة 7 أشهر، قبل أن يرحل عنه إلى الفريق الذي لمع معه "أرسنال".

تاريخ اليوفي في دوري الأبطال:
يحلم اليوفي في استعادة أمجاد الأيام الخوالي، إذ توج السيدة العجوز بلقب المسابقة مرتين عامي 1982 و1996، بينما خسر النهائي خمس مرات (أعوام 1973، 1983، 1997، 1998، 2003). ويبحث الفريق عن الظهور الأول له في نصف نهائي المسابقة منذ العام 2002-2003، حينما أقصى برشلونة الاسباني من دور الثمانية، بعد التعادل في الديار 1-1، وفوز الفريق الايطالي 2-1 في كتالونيا.

وفشل يوفنتوس في تخطي هذا الدور في موسم 2012-2013، بعد تلقّيه هزيمة من بايرن ميونخ بمجموع 4-0، ويعتبر رصيد النادي الإيطالي إيجابياً في هذا الدور، إذ حقق الفوز في 10 مباريات وخسر في 5 أخرى. ويحسب للبيانكونيري عدم الخسارة في 11 لقاء في ملعبهم في المسابقات القارية، وفازت كتيبة أليجري في 3 مبارايات من أصل 4 هذا الموسم في تورينو.

وفي نظرة إلى الوراء، يحمل يوفنتوس رقماً صعباً ومذهلاً في سجل لقاءاته مع الفرق الفرنسية، إذ لم يهزم أبداً في  مبارياته الـ11 السابقة على أرضه أمام فرق من "ليج 1"، إذ فاز بتسع مواجهات وتعادل في اثنتين، وكان آخرها الموسم الماضي على حساب أولمبيك ليون في كأس الاتحاد الأوروبي، بنتيجة 2-1.

مسيرة مونكو في دوري الأبطال:
لم يحقق موناكو طوال تاريخه لقب بطولة ذات الأذنين، إذ وصل في مرة واحدة فقط إلى نهائي 2003-2004، وخسره أمام بورتو والذي كان يقوده المدرب المخضرم جوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لتشيلسي. ولا يملك فريق إمارة موناكو سجلاً كبيراً في هذا الدور، إذ فاز مرتين وخسر في مناسبة واحدة، وتأهل مباشرة من دوري المجموعات عام 1993-1994 إلى الدور نصف النهائي، بسبب عدم وجود ربع نهائي آنذاك.

وشاءت الصدف أن يكون الخروج في نصف نهائي موسم 1998 من دوري الأبطال، على يد اليوفنتوس نفسه، ويعتبر سجل الفريق الفرنسي سلبياً لدى لقائه لفريق من "السيريا-أي"، إذ حقق فوزاً واحداً من أصل 6 مواجهات سابقة. وكان الفوز الوحيد على روما وخارج إيطاليا في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية بنتيجة 1-0، بينما لم يفلح في اقتناص أي نصر من بلاد الطليان.

أمور متعلقة بتاريخ اللاعبين والمدربين:
في مباراته الأولى ضد فريق فرنسي، نجح ماسيمليانو أليجري في الفوز على أوكسير في موسم 2010-2011، وذلك خلال دوري المجموعات من المسابقة الأوروبية الأغلى، بنتيجة 2-0 في السان سيرو، ومن ثم بذات النتيجة في فرنسا.

شارك باتريس إيفرا لاعب اليوفي الحالي في 120 لقاء مع موناكو، عندما كان لاعباً في صفوفهم من موسم 2002 حتى 2006، وخسر معهم نهائي دوري الأبطال في موسم 2003-2004 ضد بورتو. في المقابل سيواجه ديميتري برباتوف مهاجم موناكو حالياً، زملاءه السابقين في مانشستر يونايتد، فقد لعب إلى جانب إيفرا، وكان في خط المقدمة مع مهاجم اليوفي تيفيز من سنة (2007 حتى 2009)، وزامل بول بوبجا من 2010 إلى 2012 مع الشياطين الحمر.

وسيواجه الفارو موراتا زميله السابق في ريال مدريد البرتعالي كارفايو (موسم 2012-2013)، وأيضاً سيلتقي كلاوديو ماركيزيو لاعب خط وسط البيانكونيري زمليه السابق في أمبولي أندريا راجي.

ومن رموز الفريقين، تييري هنري وليليان تورام نجما فريق السيدة العجوز، لعبا أيضاً لصالح موناكو.

وقائع حالية ما قبل المواجهة:
سجل يوفنتوس حتى الآن في دوري الأبطال 12 هدفاً في المقابل حقق موناكو 7 أهداف فقط، ونجح اليوفي في الاستحواذ على الكرة بنسبة 58% كمعدل عام في جميع اللقاءات التي خاضها، بينما لم تتجاوز نسبة موناكو 46%، وقام الفريق الإيطالي بلعب 4180 تمريرة نجح في 2551 منها، بينما نفذ لاعبو موناكو 3739 تمريرة، نجحوا في 2100 منها.

تتلخص مشاكل اليوفي بإمكانية غياب بيرلو بعد تعافيه من الإصابة في رباط الساق أمام دورتموند، وسيفرض تلقي بوجبا، ليشتنستاينر، موراتا، فيدال وبيريرا لبطاقة صفراء حرمانهم من مباراة العودة في فرنسا.

أما من جهة موناكو فتلقي يانيك فيريرا-كاراسكو، جواو موتينيو وكورزاوا بطاقة صفراء سيبعدهم عن لقاء العودة على أرضهم.

ويعتبر كارلوس تفيز مصدر القلق الأول للدفاعات الفرنسية إذ سجل 6 أهداف في دوري الأبطال حتى الآن، وهو متصدر ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي برصيد 17 هدفاً.

المساهمون