"وادا" تعلن رفض أو إلغاء 736 فحصاً روسياً للمنشطات

16 يونيو 2016
+ الخط -

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" أنها رفضت أو ألغت 736 فحصا روسيا للمنشطات منذ 2015، وذلك لأسباب متعددة، تبدأ من جمع العيّنات وصولا إلى مكان وجود الرياضي.

وبحسب "وادا"، التي يقع مقرها في لوس أنجليس، فقد جاء في التقرير أن 736 فحصا للمنشطات منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2015 تم إلغاؤها أو رفضها. وأفاد التقرير بأن مراقبي المنشطات هددوا بالاستبعاد في روسيا من قبل أجهزة روسية سرية بينما كانوا يحاولون إجراء الفحوصات على رياضيي البلاد.

ويأتي إعلان "وادا" قبل يومين من اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى لاتخاذ قرار بإبقاء العقوبة على نظيره الروسي ومنع رياضييه من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو في آب/أغسطس المقبل من عدمه، بسبب فضيحة منشطات كبيرة ضربت الرياضة الروسية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتواجه روسيا فضيحة منشطات كبرى بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مع نشر تقرير للجنة مستقلة شكلتها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) وأظهرت "تنشطا منظما" في روسيا، خصوصا في ألعاب القوى، ما أدى إلى اتخاذ الاتحاد الدولي قرارا بإيقاف نظيره الروسي مؤقتا ومنع عدائيه من المشاركة في أي بطولة دولية.

ويجتمع مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الجمعة، لاتخاذ قرار برفع الإيقاف عن العدائين الروس والسماح لهم بالمشاركة في أولمبياد ريو من عدمه.

فيما تقوم السلطات الروسية منذ ذلك الحين بخطوات لتلبية المتطلبات الدولية بشأن المنشطات بعد أن أوقفت "وادا" اللجنة الروسية لمكافحة المنشطات، كما أعلنت الحكومة الروسية الأسبوع الماضي أنها ستبدأ بتطبيق دروس إلزامية لمكافحة المنشطات في المدارس كجزء من حملة للقضاء على الغش في الرياضة. وتعمل روسيا جاهدة لرفع الإيقاف المفروض على رياضييها قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية من 5 إلى 21 آب/أغسطس المقبل.

المساهمون