"نستله" تشتري حقوق بيع منتجات "ستارباكس" بـ7.15 مليارات دولار

07 مايو 2018
سينضم نحو 500 من موظفي "ستارباكس" إلى "نستله" (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة "نستله" السويسرية العملاقة، اليوم الاثنين، أنها ستدفع نقدا 7.15 مليارات دولار لشراء حقوق تسويق منتجات "ستارباكس" خارج مقاهي هذه المجموعة الأميركية حول العالم.

ويمنح الاتفاق "نستله"، مالكة علامتي "نسكافيه" و"نسبرسو"، قاعدة صلبة لمواصلة نموها في أميركا الشمالية، بحسب ما أعلنت الشركة في بيان.

وتركز "نستله" على منتجات القهوة كرافعة أساسية لنموها، وقد استحوذت في أيلول/سبتمبر الماضي على حصة في "بلو بوتل كوفي" ومركزها كاليفورنيا.

وتشمل الصفقة منتجات لـ"ستارباكس" تقدر قيمة مبيعاتها بنحو ملياري دولار سنويا، وتتضمن بيع "نستله" حبوب البن، والبن المطحون، في متاجر حول العالم.

وقال المدير التنفيذي لـ"نستله"، مارك شنايدر، إن "هذه الصفقة تشكل خطوة مهمة لأعمالنا في قطاع القهوة أكبر قطاعات نستله تحقيقا للنمو".

وتابع أن "الشركتين تتشاركان الشغف بالقهوة المتميزة وهما فخورتان بالاعتراف العالمي بريادتهما كمصدرين مستدامين للقهوة". ولا يدخل ضمن الصفقة أي من مقاهي "ستارباكس".

وسينضم نحو 500 موظف من "ستارباكس" إلى "نستله"، التي أعلنت أن الشركتين ستتعاونان في مجالي "الابتكار واستراتيجيات الذهاب إلى السوق".

وقال رئيس شركة "ستارباكس" ومديرها التنفيذي، كيفن جونسون، إن الصفقة ستخلق "تحالفا عالميا للقهوة".

وتحتاج الصفقة إلى موافقة السلطات المعنية، ومن المتوقع إتمامها أواخر 2018.


وتتوقع "نستله" أن تساهم الصفقة في زيادة أرباحها من عائدات الأسهم وتحقيق أهدافها للنمو اعتبارا من العام المقبل.

وارتفع سهم ستارباكس في بورصة "نيويورك" نحو 3.6%، في حين ارتفعت أسهم نستله بنسبة 1.3% في بورصة زوريخ.

وأعلنت "ستارباكس" أنها ستستخدم الأموال لتسريع وتيرة برنامج إعادة شراء الأسهم.

وقالت سلسلة المقاهي الأميركية، ومقرها سياتل، إنها تتوقع إعادة نحو 20 مليار دولار إلى مساهميها عبر إعادة شراء أسهم وتوزيع أرباح بحلول عام 2020.

وتعد سلسلة "ستارباكس"، ثالث أكبر سلسلة أميركية من حيث عدد المقاهي حول العالم، إذ وصلت إلى 25 ألف متجر عام 2016، كما تعتبر ثاني أكبر علامة تجارية في مجال الوجبات السريعة من حيث القيمة في العالم، بقيمة تقدر بنحو 44 مليار دولار.

واستطاعت "ستارباكس" التفوق على "نستله" في حرب القهوة في الولايات المتحدة الأميركية في 2017، إذ استحوذت على 12.8% من مجمل سوق القهوة في هذا البلد، في وقت حازت فيه "نستله" على 4.7%.

عالميا، استطاعت نستله التفوق على "ستارباكس" بحصة سوقية بلغت 19.5% لمنتجات "نسكافيه" و"نسبريسو"، في حين سجلت "ستارباكس" 2.4% كحصة سوقية عالمية فقط.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون