"مولد" و"ميلاد" وقمر مصر

22 ديسمبر 2015
تتهيأ القاهرة للأعياد (الأناضول)
+ الخط -

هذا العام، يتزامنُ الاحتفال بذكرى المولد النبوي مع عيد الميلاد. ويتشارك المصريون تناول حلوى المولد وإضاءة شجرة الميلاد. صدفةٌ تحدث للمرة الأولى منذ 457 عاماً، أي عام 1558. مصادفةٌ أخرى جاءت من السماء هذه المرة، بعدما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في بيان أن القمر المكتمل الذي يظهر في شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ويطلق عليه اسم "القمر قبل عيد المسيح"، سينير الأرض في ظاهرة قليلاً ما تتكرر. وبحسب موقع "إيه بي سي نيوز" الأميركي، سيتمكّن العالم من رؤية القمر بدراً منيراً في السماء، كأنّه بذلك يحتفل بالأعياد وبنهاية العام مع كوكب الأرض.

وأوضحت "ناسا" أن الظاهرة السماوية لن تحدث مرة أخرى بالتزامن مع عيد الميلاد حتى عام 2034، مؤكدة أن القمر سيكون مشرقاً بما فيه الكفاية لتظهر معالمه واضحة للعيان من خلال أجهزة تلسكوب أو مناظير.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة المصرية غداً الأربعاء، الذي يصادف المولد النبوي الشريف، يوم إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص. وحرصت المتاجر الكبرى في القاهرة والجيزة والإسكندرية على نصب أشجار الميلاد الخاصة في أماكن عدة وتزيينها، علماً أن المواطنين يقبلون على شراء حاجياتهم. كذلك الحال في محال الحلويات التي استعدت للمولد النبوي، من خلال "عرائس المولد" (أو حصان المولد) الشهيرة في مصر، والتي ارتفعت أسعارها نتيجة ارتفاع أسعار المكسرات.

وفي سياق الاحتفالات، تستعدّ دار الأوبرا المصرية للاحتفال بالمولد النبوي وعيد الميلاد، من خلال ثلاثة احتفالات فنية تحمل اسم "المولد والميلاد".

إلى ذلك، يسيرُ موكب صوفي من ساحة الشيخ صالح الجعفري في منطقة الدراسة في وسط القاهرة إلى مسجد الإمام الحسين القريب منه، وقد وجّهت الدعوة إلى المشيخة العامة لعلماء الأزهر ووزارة الأوقاف والجميع للاحتفال. وثمّة دعوة أخرى للاحتفال بالمولد النبوي أطلقتها مبادرة "بلدنا أحلى بينا" على مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة قاهرة المعز لدين الله الفاطمي في وسط العاصمة، والتي تعرف بـ "القاهرة التاريخية"، ويتخللها عروض "التنورة" والمزمار البلدي.

وتجدر الإشارة إلى أن المولد النبوي هو يوم مولد الرسول محمد بن عبد الله، في 12 ربيع الأول. وتبدأ الاحتفالات الشعبية منذ أوّل شهر ربيع الأول وتستمرّ حتى نهايته، من خلال مجالس تُنشَد فيها قصائد لمدح النبي، بالإضافة إلى دروس من سيرته، ويُقدّم فيها الطعام والحلوى مثل حلاوة المولد.

اقرأ أيضاً: المولد النبوي في الجزائر