"مهرجان سينما المؤلف 21": دورة مؤجّلة

23 سبتمبر 2015
("صومعة حسّان" في الرباط)
+ الخط -

بعد الإعلان عن تنظيم دورته الواحدة والعشرين من منتصف تشرين أوّل/ أكتوبر المقبل والحملة الإعلامية التي رافقته، عاد "مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف" ليعلن قرار تأجيل الدورة إلى كانون الثاني/ يناير المقبل. دون ذكر أيّة أسباب.

رئيس المهرجان عبد الحق منطرش أكّد الاحتفاظ بجميع برامجه وفعالياته "حرصًا على أن يبقى المهرجان ملتقى للتشاور وتبادل الأفكار وملتقى للحوارات".

لكن منطرش لم يُجب عن التساؤلات التي يثيرها التأجيل، وعمّ إذا كان القرار قد اتُّخذ بحثاً عن فسحة زمنية من أجل تنظيم أفضل، أم أن التظاهرة السينمائية تُعاني من تعثّرات مالية أو إدارية؟

تحتفي الدورة المؤجّلة بالسينما الإيطالية، التي ستكون ضيف شرف في المهرجان؛ حيث تُعرض، ضمن فقرة "بانوراما" مجموعة من الأفلام الإيطالية الكلاسيكية، منها عدد من أفلام المخرج بيير باولو بازوليني الذي يخصّه باحتفاء خاص. بينما تتنافس الأفلام الحديثة على جوائز المهرجان.

على هامش التظاهرة، سيتمّ تقديم عرض أوبرالي موسيقي مستوحى من أوبرا فيلم "لا ترافياتا" للمخرج فرانكو زيفيريلي الذي أخرج، في الستينيات، أفلام عدد من كبار الممثّلين، مثل إليزابيث تايلور وبلاسيدو دومينغو.

تأسّس المهرجان سنة 1994 في العاصمة المغربية، كتظاهرة تنفتح على التجارب والجغرافيات السينمائية العالمية المختلفة التي تتماشى والخط العام للمهرجان الطامح لتكريس سينما المؤلف.

وكانت الدورة الماضية قد احتفت بالسينما الإسبانية، بينما حاز فيلم "اليوم" للمخرج الإيراني رضا ميركريمي جائزتها الكبرى.


اقرأ أيضاً: رشيد غُلام.. من منافذ أُخرى

المساهمون