"من بيروت إلى سيبيريا": مذكّرات ضابط عربي في الحرب

18 أكتوبر 2019
(من معارك الحرب العالمية الأولى في فلسطين، أرشيفية)
+ الخط -
ضمن محاضرات موسمها الثقافي الجديد الذي افتتح مؤخراً، تنظم "دار الآثار الإسلامية" في العاصمة الكويتية محاضرة عند السابعة من مساء الإثنين المقبل، 21 من الشهر الجاري، في "مركز اليرموك الثقافي"، تحت عنوان "من بيروت إلى سيبيريا".

يلقي المحاضرة الباحث طريف ناجي الحص، ويتناول فيها حياة ضابط عثماني في المنفى، بناءً على مذكراته الحربية غير المنشورة، والتي كتبها ما بين 1916 و1919.

يقرأ الباحث شكل وتفاصيل الحياة خلال الحرب العالمية الأولى من منظور ضابط عثماني عربي تم أسره في روسيا، مستنداً إلى يومياته التي دونها خلال وجوده في المنفى، وحصل عليها الباحث عبر ابنة الأسير.

من المعروف أن الجنود العثمانيين الذي جُلبوا من المناطق العربية، شغلوا عدة رتب وحاربوا على كل جبهة خلال الحرب العظمى، منهم من نجا أو أسر وغلبهم قضى في المعارك. بل ثمة مصادر تشير إلى أن آخر أكاديمية عسكرية عثمانية قبل الحرب كانت مجموعة صغيرة تتكون من 295 طالبًا عسكريًا، ربعها تقريباً من العرب.

وكان المحاضر قد أعد عام 1984 أطروحة بعنوان "دراسة للأعمال المعدنية الإسلامية في مجموعة ناصر صباح الأحمد الصباح"، وهي من الأبحاث التي تناولت هذه القطع من جانبين كفن وكوثيقة تاريخية.



المساهمون