"مراسلون بلا حدود" تتحايل على الرقابة بلعبة "ماينكرافت"

13 مارس 2020
تحقّق "ماينكرافت" شعبية كبيرة في العالم (رافاييل إنريكي/Getty)
+ الخط -
أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود"، أمس الخميس، أنّها أنشأت مكتبة افتراضية في لعبة الفيديو "ماينكرافت"، تتيح للاعبين الاطّلاع على مقالات لصحافيين تعرّضوا للاغتيال أو التهديد أو النفي، في مسعى لمساعدة مستخدمي الإنترنت في الالتفاف على الرقابة.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أنّ هذه المنشأة الافتراضية "باتت متاحة على خادم (سيرفر) مفتوح لجميع لاعبي (ماينكرافت) حيث كانوا في العالم".

ولفتت "مراسلون بلا حدود" إلى أنّ المكتبة الافتراضية هذه "مليئة بكتب تضم مقالات طاولها مقصّ الرقابة في بلدانها الأصلية"، وهي لصحافيين تعرّضوا "للحظر أو السجن أو النفي أو حتى القتل". وتعود هذه المنشورات لصحافيين من خمسة بلدان هي مصر والسعودية وروسيا وفيتنام والمكسيك.
وقالت المنظمة: "في هذه البلدان حيث مواقع الإنترنت والمدونات والصحافة الحرة تخضع لرقابة مشددة، لا تزال لعبة (ماينكرافت) متاحة للجميع". وأرادت المنظمة التي عملت مع استوديوهات "بلوكووركس" في تطوير هذه المنشأة الافتراضية، الإفادة من ثغرة في أنظمة الرقابة في بعض الدول.

وتحقّق لعبة الفيديو "ماينكرافت" شعبية كبيرة في العالم، وتقوم على التنقل داخل عالم ثلاثي الأبعاد وإقامة إنشاءات بكل حرية بالاعتماد على موارد مختلفة. وأُطلقت هذه المبادرة لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الرقابة على الإنترنت الذي تنظمه "مراسلون بلا حدود" سنوياً في 12 مارس/آذار.

(فرانس برس)
المساهمون