"محفز الابتكار".. مبادرة أممية للقضاء على الجوع

12 يوليو 2016
لاجئون في كينيا يطلبون الطعام (أولي سكارف - GETTY)
+ الخط -
أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، مبادرة "محفز الابتكار" الهادفة إلى تحديد وتعزيز استجابات جديدة وجريئة لمواجهة التحديات الإنسانية والإنمائية، والبحث عن حلول مبتكرة لتحفيز التقدم نحو القضاء على الجوع بحلول 2030.

وتجمع مبادرة "محفز الابتكار" ومقرها في ميونخ، ألمانيا، بين موظفي البرنامج مع الخبراء ورجال الأعمال من مختلف أنحاء القطاع الخاص والمجتمع المدني. وتتعاون الفرق لفترات تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر في بحث الأفكار المختارة المقترحة من المبدعين من البرنامج مع المعرفة الميدانية المباشرة أو من مصادر من الجمهور العام.


وأوضحت المديرة التنفيذية للبرنامج، إرثارين كازين، "يعمل برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه يومياً لتلبية احتياجات المساعدة الغذائية الطارئة للأفقر من السكان الذين يعيشون في الأماكن الأكثر هشاشة في جميع أنحاء العالم. ما نقوم به لا يكفي لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030. يجب أن نسعى بكل جرأة لإيجاد الأفكار والأدوات والحلول الجديدة بغية توفير المواد الغذائية، لإعطاء القدرة في نهاية المطاف لكل شخص في كل مكان على إطعام أطفاله".


وأضافت "علينا اغتنام فوائد التكنولوجيات الجديدة والثورة في جمع البيانات. ومن خلال العمل معاً سنغيّر نوعية خدماتنا، وسرعة استجابتنا. ونتيجة لذلك، نتغلب على التحديات المستمرة التي تبقي الأجيال تعاني من الجوع والفقر حتى اليوم".


يذكر أن العالم أحرز تقدماً حقيقياً من خلال خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع بمقدار 200 مليون منذ التسعينيات. ومع ذلك لا يزال هناك 795 مليون شخص لا يحصلون على ما يكفي من الغذاء من أجل حياة نشطة وصحية.


وتعتبر مبادرة "محفز الابتكار" وسيلة رئيسية للمساعدة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.



المساهمون