"ليترال": أفكار رادكالية وضد النسيان

18 مايو 2016
(من ملصقات المعرض في برشلونة)
+ الخط -

في ساحة مصنع قديم في حيّ سانت أندريو في برشلونة، اختتمت أول أمس فعاليّات معرض"ليترال" للكتاب، المخصّص "للأفكار والكتب الراديكالية"، بمشاركة العشرات من دور النشر الصغيرة والتي انطلقت في 13 أيار/ مايو الجاري.

اشتملت فعاليات المعرض على أجندة متنوعة، تصدّرتها محاضرةٌ عن الذكرى 68 للنكبة، جرت في السادسة من مساء السبت، وقُدّم فيها كتاب "ضد النسيان، ذاكرة فوتوغرافية لفلسطين قبل النكبة (1889 ـ 1948)".

الكتاب التوثيقي الذي نشرته العام الماضي دار نشر مستقلة، معروفة بنشرها الكثير من كتب الأدب العربي والفارسي باللغة الإسبانية؛ جاء نتيجة مجهود استمر سنوات في الجمع والاختيار، شارك فيه كل من تريسا أرانغورن وساندرا باريلارو، مع جوني منصور وبشارة خضر، ووضع مقدمة الكتاب بيدرو مارتنيث.

في السابعة من المساء نفسه، اكتظّت باحة المصنع بجمهور تجاوز عدده الخمسمئة، في لقاء وأسئلة مع البيلاروسية سفتلانا أليكسيفيتش (صاحبة آخر نوبل للأدب) حول كتبها وطريقتها في التأليف ورؤيتها لما يجري الآن في منطقتها وفي العالم.

أما نوعية الكتب المعروضة، فهي مزيج من أطياف الفكر الماركسي والتروتسكي والأناركي، مع كتب لفنانين وشعراء محسوبين على اليسار بشكل عام.

اللافت أن بعض دور النشر تخصّصت في صناعة الكتاب اليدوي، وقدّمت كتباً ـ تحفاً فنّية، أغلفتُها مصنوعة من الكرتون وعناوينُها مكتوبة بخط اليد، ليرى الناس الفرقَ بين ما تفعله المطبعة الآلية مهما ارتقت، وما تفعله يد الفنان. ورغم الأمطار وسوء الطقس، تميّز المعرض بحضور نوعي كثيف من الزوار.

المساهمون