"لوموند": الهولندي فيلدرز يسعى لعرض صور للرسول على التلفزيون

04 يونيو 2015
فيلدرز لا يكف عن استفزازالمسلمين (Getty)
+ الخط -
نقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن النائب البرلماني الهولندي، خيرت فيلدرز، المعروف بمواقفه المعادية للإسلام، عبّر عن نيته عرض صور كاريكاتورية للرسول محمد (ص)، بعدما تم رفض السماح له بعرضها داخل قبة البرلمان.

وأضافت الصحيفة أن فيلدرز أكد أنه سيقوم بنشر الصور الكاريكاتورية أثناء الوقت الذي يخصصه التلفزيون الهولندي للأحزاب السياسية، وذلك تحت ذريعة الدفاع عن حرية التعبير.

"الطريقة الوحيدة لكي نوضح للجهاديين بأننا لن نركع أمام العنف والإرهاب هي أن نقوم تحديداً بما يسعون إلى منعنا عن القيام به"، كما جاء في تأكيد للنائب البرلماني عبر بيان بعثه للصحيفة الفرنسية.


"لوموند" أوضحت في المقابل أن حزب خيرت فيلدرز لديه 12 منصباً داخل البرلمان الهولندي من أصل 150 مقعداً، وأنه يسعى لحظر القرآن الكريم داخل هولندا، الذي يقارنه بكتاب "كفاحي" لأدولف هتلر.

كذلك يسعى إلى وضع حد للهجرة الوافدة من البلدان الإسلامية. الصحيفة أضافت أن النائب البرلماني محط متابعة قضائية في الوقت الراهن بسبب "حثه على الكراهية"، بعدما قدم الوعود في أحد لقاءاته الانتخابية في العام 2014 لأنصاره بأنه سيكون هناك "عدد أقل من المغاربة" بهولندا.

وبخصوص إمكانية منع خيرت من الإقدام على القيام بخطوته المستفزة، ذكرت "لوموند" أن السلطات والهيئات الهولندية لا يمكنها القيام بأي شيء في هذا الصدد. الصحيفة أوضحت في المقابل أن عرض صور الكاريكاتور لا يحترم مشاعر المسلمين ومسيء جداً بالنسبة لهم، ومن شأن القيام بعرضها على شاشة التلفزيون أن يتسبب في حظر لحزب خيرت فيلدرز، حزب من أجل الحرية، من عرض أنشطته طيلة أربع سنوات.

الصحيفة الفرنسية أبرزت أن السلطات الهولندية المسؤولة عن قطاع الإعلام تمنح الأحزاب السياسية حيزاً زمنياً على الشاشة "لعرض المستجدات السياسية"، لكنها تؤكد أنها لا تقوم بمراجعة محتوى الفيديوهات بشكل مسبق. "لا نستطيع أن نقوم بشكل مسبق بتحديد إن كان هذا الأمر سيوافق القوانين أم لا، نحن لا نمارس الرقابة، لأن ذلك يمكن أن يقف في وجه حرية التعبير"، كما أكد للصحيفة المتحدث باسم الهيئة. "إذا كان الأمر يتعلق بالحث على الكراهية، القرار يصبح بيد القضاء، في حال قرر أحدهم رفع شكوى قانونية".

اقرأ أيضاً:
"لوموند": حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام ستتحول حزباً بألمانيا
مقاضاة سياسي هولندي عن تصريحاته العنصرية ضد المغاربة