"لندن للكتاب": حضور عربي محدود

12 مارس 2019
(من دورة سابقة)
+ الخط -

لا تزال المشاركة العربية محدودة في "معرض لندن للكتاب" الذي تُفتتح فعاليات دورته الثامنة والأربعين اليوم الثلاثاء في قاعة "أولمبيا" في العاصمة البريطانية وتتواصل لثلاثة أيام، فما عدا الحضور المتزايد لدور النشر خاصة من الخليج العربي، فإن اتفاقيات التبادل وعقود الترجمة والإقامات الإبداعية تتوّجه نحو ثقافات أخرى.

تحضر أندونيسيا ضيف شرف العام الحالي ويغطي برنامجها الثقافي مجالات إبداعية متعدّدة، إضافة إلى الصناعات الثقافية في قطاعات الموسيقى وتصميم الأزياء والرسوم المتحرّكة، والأنشطة التي تعرّف بالتنوّع الديمغرافي والعرقي والديني في الأرخبيل المكوّن من آلاف الجزر.

ويشارك أيضاً أربعة وثلاثون ناشراً، واثنا عشر كاتباً أندونيسياً من بينهم: الكاتبة المتخصّصة في أدب الأطفال واليافعين كلارا نغ، والروائية والقاصة وكاتبة الأغاني ديوي لستاري التي تحوّلت العديد من أعمالها إلى أفلام سينمائية، وكاتب القصة والمقال فيصل أودانغ، والروائية إنتان باراماديثا التي ستصدر قريباً أولى ترجمة لأحد أعمالها بالإنكليزية، والشاعر نورمان إريكسون باساريبو الذي ستُنقل مختارات من قصائده إلى الإنكليزية أيضاً.

من الفعاليات المبرمجة ضمن مشاركة ضيف الشرف، ندوة "ترجمة الاعتقاد الديني: الكتب الإسلامية عابرة للحدود الثقافية" وتسلّط الضوء على النشر الديني في أندونيسيا التي تعدّ أكبر الدول الإسلامية سكّاناً (أكثر من 260 مليون) وتنتج ثلث الكتب المنشورة عالمياً في هذا المجال.

إلى جانب ندوة بعنوان "هويات متعدّدة في أندونيسيا" يتحدّث خلالها أوغسطينوس ويبو وويل هاريس وإليزابيث بيزاني وفيصل أودانغ، و"ترجمة اندونيسيا" يشارك فيها جيروم بوتشاد وتشانوو بارك وجوديث ييترليند وسوزان هاريس، و"الصناعة الإبداعية في أندونيسيا" يتحدّث خلالها ديديت مولانا وتريوان مناف، ولقاء مفتوح مع الجمهور حول "الروايات المصوّرة الاندونيسية".

من بين المشاركين في الدورة الحالية، الروائي وكاتب السيناريو الفرنسي أنتوني لورين، والكاتبة والصحافية الألمانية سيمون بوشولز، والكاتب المسرحي والروائي البلجيكي ستيفن إيرتمانز، والقاص والأكاديمي الأندونيسي الأميركي سينو غوميرا أجيدارما، وكاتبة الخيال العلمي البريطانية هولي بورن، وكاتب المسرح والسينما البريطاني الذي تعود جذوره إلى جزيرة سانت كيتس ونيفيس الكاريبية كاريل فيليبس.

دلالات
المساهمون