"كِل ذِس لوف" لـ"بلاك بينك"... أغنية الـ 56 مليوناً

12 ابريل 2019
أسماء جميع فرق الـ K pop إنكليزية (Getty)
+ الخط -
قبل أيام، أصدرت فرقة BlackPink الكورية أغنية Kill this love، وقامت بطرحها على طريقة الفيديو كليب على قناتها الرسمية في موقع "يوتيوب". تمكنت الأغنية في يومها الأول من تحطيم كل الأرقام القياسية، حيث حققت 56.7 مليون مشاهدة، خلال أول 24 ساعة، لتكون بذلك الأغنية الأكثر مشاهدة خلال يومها الأول، ولتتغلب بذلك على أغنية أريانا غراندي thank u next التي حققت 42 مليون مشاهدة في يومها الأول، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
تعتبر فرقة BlackPink إحدى أبرز فرق الـ K_pop النسائية في الوقت الحالي، وقد بدأت مسيرتها قبل ثلاثة أعوام، ولا تزال شعبيتها تزداد حول العالم. تخطت أغنيتها الجديدة حاجز المائة وخمسين مليون مشاهدة، خلال 5 أيام فقط، لتثبت الفرقة مجدداً أن نمط K_pop الموسيقي بات من أكثر الأنماط شعبية حول العالم، وأن الأغاني التي حققت شعبية من قبل، مثل Gangnam Style لم تكن طفرة.


وبالحديث عن موسيقى الـ K-pop، فإن هذا النمط الموسيقي نشأ في كوريا الجنوبية سنة 1996 مع فرقة H.O.T، التي كانت تتكون من خمسة أعضاء ذكور، ولكن سرعان ما طغى الطابع النسائي على هذا النمط الموسيقي، وتكونت، خلال 22 سنة الماضية، ما يزيد عن 50 فرقة K-pop نسائية، كان أولها فرقة S.E.S، التي بدأت سنة 1997. ورغم أن هذا النمط الموسيقي يعتبر نمطاً هجيناً على الثقافة الكورية، وتكوّن بفعل التأثير الثقافي الأميركي، الذي غزا شرق آسيا والعالم كله، إلا أنه سرعان ما بات نمطاً شعبياً وله ملامح واضحة، يمكن تلخيصها فيما يلي:

رغم أن أعضاء هذه الفرق يحملون جنسية كوريا الجنوبية ويعيشون فيها، ورغم أن اللغة التي يغنّون بها هي اللغة الكورية، إلا أن أسماء جميع هذه الفرق هي أسماء إنكليزية، وتكتب بالأحرف الإنكليزية. كما أن جميع الأغاني التي تنتمي إلى نمط الـ K_pop تتضمن بعض الكلمات الإنكليزية السهلة، وتستخدم غالباً ضمن لازمة الأغنية، وهو الأمر الذي ساهم في انتشار هذا النمط سريعاً حول العالم. ونلاحظ أيضاً أن أسماء بعض فرق الـ K-pop مستعارة من أسماء الفرق الرائجة في أميركا، ومثال على ذلك فرقة Brown eyed girls التي استوحت اسمها من Black eyed peas.

يوحي اسم K-pop بأنه نمط محدد، وهو موسيقى البوب الكورية، ولكن حقيقة الأمر ليست كذلك، حيث إن هذا النمط يشتمل على كل ما تم استيراده من الثقافة الموسيقية الأميركية من أنماط شعبية، كالبوب والجاز والهيب هوب والآر آند بي، وذلك الأمر الذي جعل من K-pop نمطاً أكثر غرابة وتنوعاً. وتجدر الإشارة هنا إلى أن نمط الروك لا يندرج ضمن أغاني K-pop، حيث إن الكوريين عرفوا موسيقى الروك وساهموا في إنتاجها وميّزوها عما تبقّى من أنماط موسيقية.
كما هو حال موسيقى البوب الأميركية، فإن فرق الـ K-pop تولي اهتماماً بالغاً بالاستعراض والرقص. وتمكنت الفرق الكورية أن تتفوق في الناحية الاستعراضية في الكثير من الأحيان، كما حصل مع P.S.Y الذي اشتهر بأسلوبه الخاص بالرقص الاستعراضي، ولا سيما بأغنيته Gangnam Style التي تميزت برقصتها.
دلالات
المساهمون