"كيان".. طائرة مسيّرة إيرانية جديدة بمواصفات خاصة

01 سبتمبر 2019
طائرة "كيان" تتميز بسرعة عالية وتحلق لفترة طويلة (Getty)
+ الخط -
كشفت القوات المسلحة الإيرانية، اليوم الأحد، عن طائرة مسيّرة قتالية جديدة باسم "كيان"، في ذكرى تأسيس مقر "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي.

وأزاح قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، أمير صباحي فرد، خلال العرض الصباحي للدفاع الجوي، الستار عن الطائرة المسيرة "كيان"، موضحا أنها "مقاتلة تتميز بسرعة عالية وتحلق لفترة طويلة في ارتفاعات عالية، وأنها أنتجت في نوعين".
وأضاف، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية، أن الطائرة الإيرانية الجديدة ستضطلع بـ"مهمات الرصد والاستطلاع ومهاجمة الأهداف بدقة عالية"، مؤكدا أنها "طائرة من دون طيار يمكنها التحليق لفترة طويلة جدا وإصابة أهداف أبعد من الحدود الإيرانية بدقة".
وقال إن طائرة "كيان" إيرانية الصنع بالكامل "أنتجتها وحدة الطائرات المسيرة في الدفاع الجوي للجيش الإيراني بأمر من القائد العام للجيش خلال عام واحد"، لافتا إلى أنه خلال هذه الفترة تمت كافة مراحل "تصميم وصناعة كيان واختبارها العملياتي".
ويأتي كشف إيران عن الطائرة الجديدة في وقت أشركت فيه ثلاثة أنواع من طائراتها المسيرة في معرض ماكس 2019 للطيران الجوي في مطار جوكوفسكي بالعاصمة الروسية موسكو، والذي انعقد على مدار خمسة أيام من الثلاثاء الماضي إلى اليوم الأحد.
وشاركت في هذا المعرض طائرات "مهاجر 6 وفطرس وأبابيل 3" المسيرة.



وبموازاة تصاعد الأزمة مع الولايات المتحدة الأميركية، دأبت إيران خلال الفترة الأخيرة على الكشف عن "إنجازاتها العسكرية"، إذ أعلنت، في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، في اليوم الوطني للصناعات الدفاعية، أنها أنتجت منظومة دفاع جوي "متطورة" تحمل اسم "باور 373". 

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال إزالة الستار عنها، إن هذه المنظومة "الأكثر تقدما من نظام الدفاع الجوي إس 300 والأقرب من إس 400 الروسي".

المساهمون