"كوفيد التاسع عشر" كوميديا قطرية في عرض إلكتروني

21 اغسطس 2020
المسرحية كوميديا اجتماعية تحاكي رعباً أصاب العالم (تويتر)
+ الخط -

فرض وباء كورونا "كوفيد ــ 19"، الذي يجتاح العالم منذ مارس/ آذار الماضي، أساليب وأنماطاً جديدة في مختلف المجالات التعليمية والوظيفية والفنية وغيرها، إذ نجحت الجامعات والمدارس في اعتماد التعليم الإلكتروني، منعاً للاختلاط الاجتماعي وللحؤول دون انتقال الفيروس وتفشيه في المجتمع.

كذلك، أبدع فنانون وشركات فنية مسرحيات لعرضها خارج إطار الخشبة وعن بُعد.

في قطر، بدأت "شركة السعيد" للإنتاج الفني، في 10 أغسطس/ آب الحالي، بتقديم العرض الإلكتروني للمسرحية الكوميدية الاجتماعية "كوفيد التاسع عشر"، من تأليف طالب الدوس، وإخراج الفنان فالح فايز، وتمثيل مجموعة من الفنانين القطريين والمقيمين، منهم علي سلطان، ومحمد الصايغ، ومحمد السني، وفيصل رشيد، وراشد سعد، وزينب العلي، وأسرار محمد.

وحول فكرة تقديم عمل مسرحي من دون حضور مباشر للجمهور داخل المسرح، يقول المخرج فالح فايز، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ جائحة كورونا برزت بشكل جلي مع انطلاقة الموسم المسرحي في شهر مارس/ آذار الماضي، ما أدى إلى إغلاق المسارح ودور السينما وحتى المساجد، والمتاجر والمطارات وغير ذلك، بهدف مكافحة الفيروس وعدم انتشاره، "ما جعلنا نفكّر بطريقة تمكّننا من مواصلة العمل وتقديم عرض مسرحي مكتمل الأركان، فكانت الطريقة المتاحة هي تقديم مسرحية تلفزيونية أون لاين".

ويتابع فايز "اتفقت مع الكاتب والسينارست طالب الدوس على تقديم عمل يتناول فيروس كورونا، وأطلقنا على العمل اسم (كوفيد التاسع عشر)، على غرار (لويس الرابع عشر) للروائي والكاتب المسرحي الفرنسي ألكسندر دوما".

وعن مدى توفر عناصر العمل المسرحي كما يقدم على الخشبة، أوضح فايز "هي تجربة تكتنفها تحديات كثيرة، من بينها المساحة التي يتحرك فيها الممثلون، والإضاءة والديكور"، مؤكداً في الوقت عينه أنّ "عناصر العمل المسرحي موجودة في العرض المصور، لكنها تخضع لاعتبارات مناسبة في ما يتعلق بالمساحة والحركة، بالإضافة إلى العنصر الأهم وهو الجمهور، الذي أصبح التعامل معه عبر وسيط هو الكاميرا".

وبين فايز أنه أدخل على العمل أصوات للجمهور "رأينا أنها مفيدة في التجربة، كما جرى استخدام تقنيات فنية معينة في العرض مثل (الكروما)، وجرى التعامل مع الممثلين وكأنهم يؤدون أدوارهم على خشبة المسرح".

وأكد فايز أن عرض "كوفيد التاسع عشر" لقي أصداء إيجابية وتفاعلاً من الجمهور خلال الأسبوع الأول من العرض "أون لاين"، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يستمر تقديم العرض مدة شهر، مع إمكانية تمديده أيضاً، وتكرار التجربة وتقديم أعمال مسرحية جديدة بذات الطريقة إذا بقيت المسارح مغلقة.

تدور أحداث مسرحية "كوفيد التاسع عشر" في قالب كوميدي اجتماعي، حول أحد الأشخاص الذي تتعدّد زيجاته فتشتعل المنافسة بين الزوجتين، ما يشكل ضغوطاً نفسية عليه، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا.

العرض المسرحي الإلكتروني هو محاكاة رعب أصاب العالم، يسمّى "كوفيد 19"، إذ أصبح العالم محكوماً للملك "كوفيد التاسع عشر"، في أسرة وبيت وفي شوارع ودول يتجول فيها "كوفيد" فارس حرب مزهواً بانتصاره على الإنسان، فهل حقاً الإنسان الذي أشغلته الحروب، والذي اغتر وتكبر بعظمة مزيفة، قادر على أن ينتصر في حرب تشبه الحرب مع طواحين الهواء، ما زالت الحرب مستمرة بين الإنسان وكوفيد التاسع عشر، فمن سينتصر؟

وتقدم المسرحية عرضها إلكترونياً عبر منصة Q-tickets، وسيحصل الراغب في المشاهدة على قسيمة مقابل كل تذكرة يشتريها، وسيتمكن من مشاهدة الفيديو مرة واحدة مقابل كل قسيمة، ويستمر تقديم العمل حتى 10 سبتمبر/ أيلول المقبل.

المساهمون