"قسد" تزرع ألغاماً على الحدود السورية التركية

11 اغسطس 2019
+ الخط -
زرعت مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، اليوم الأحد، ألغاماً في منطقة تل أبيض بمحافظة الرقة شمال شرقي سورية، على الحدود مع تركيا.

ونقلت وكالة "سمارت" المحلية عن شهود عيان، أنّ "عناصر من قسد زرعوا ألغاماً مضادة للأفراد والمدرعات داخل أنفاق شمال قرية زعزوعة التابعة لمنطقة تل أبيض قبالة ولاية شانلي أورفة التركية"، مضيفة أنّ العناصر حذروا الأهالي من الاقتراب.

وتزامن ذلك مع التهديدات التركية بشنّ عملية عسكرية ضد مليشيا "قسد" في المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات، شمال شرقي سورية.

وكانت أنقرة وواشنطن قد توصلتا، الأربعاء، إلى اتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في شمال سورية، بعد ثلاثة أيام من مباحثات جرت في مقر وزارة الدفاع التركية.

ووفقاً للوزارة، يقضي الاتفاق بـ"إنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سورية".

وأكّدت أنّه "تم الاتفاق مع الجانب الأميركي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الجمعة، إنّ بلاده تعمل مع الولايات المتحدة الأميركية "لإقامة ممر سلام أو منطقة آمنة بدل الحزام الإرهابي في سورية"، مؤكداً أنّ تركيا لن تسمح بـ"المماطلة" كما حصل في مدينة منبج في ريف حلب.