"فيسبوك" يقاضي رجلين أوكرانيين لسرقتهما بيانات المستخدمين

11 مارس 2019
تسريب رسائل خاصة أيضاً (توبياس شوارتز/فرانس برس)
+ الخط -
رفع "فيسبوك" دعوى قضائية ضد رجلين أوكرانيين بدعوى استخدامهما تطبيقات مسابقة لسرقة بيانات المستخدمين الخاصة وإدخال إعلانات في "آخر الأخبار" (نيوز فيد).

وتتهم الدعوى، التي رفعت يوم الجمعة، غليب سلوتشيفسكي وأندري غورباتشوف بإدارة نظام قرصنة لمدة سنوات، بحسب ما نقل موقع "ذا فيرج" التقني.

وبين عامي 2017 و2018، أغرى الرجلان المستخدمين لتثبيت إضافات (plugins) ضارة للمتصفح، إثر وعودٍ بأبراج أو اختبارات "الشخصية والشعبية"، والتي أصابت ما يقرب من 63000 مستخدم لـ"فيسبوك". ويُزعم أن سلوتشيفسكي وغورباتشوف كانا يشغّلان أربعة تطبيقات على الويب بما فيها Supertest وFQuiz، والتي تستهدف في الغالب المستخدمين الروس والأوكرانيين.

ووفقاً لأوراق المحكمة، فإن التطبيقات عرضت مسابقات شخصية مثل "مَن أنت مِن مصاصي الدماء الحديثين؟"، و"هل لديك دماء ملكية؟".


استخدمت تطبيقات الويب ميزة تسجيل الدخول إلى "فيسبوك"، وتعهدت بجمع معلومات محدودة فقط. ومع ذلك، فإنها وجّهت المستخدمين بعد ذلك لتثبيت إضافات متصفح الويب التي تمنح المتسلّلين إمكانية الوصول إلى حسابات المستخدمين على "فيسبوك" وحسابات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

وتشير الشكوى إلى أن المخترقين سرقوا معلومات الملف الشخصي العامة وقوائم الأصدقاء غير القابلة للعرض العام، بالإضافة إلى عرض إعلاناتهم الخاصة بدلاً من الإعلانات الرسمية المعتمدة من "فيسبوك". وقد يكون المخترقون مرتبطين ببيع 81000 رسالة خاصة للمستخدمين في العام الماضي.

المساهمون