"فيسبوك" يدعم نيجيريا في توعية الناخبين

12 مارس 2018
تعاني الانتخابات من أخبار "فيسبوك" الكاذبة (فلوريان بلوشور/Getty)
+ الخط -
يعمل موقع "فيسبوك" على مساعدة دولة نيجيريا في انتخاباتها الرئاسية المرتقبة عام 2019. ويأتي ذلك بعد زيارة فريق الموقع إلى اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في نيجيريا لاستكشاف طرق مختلفة يمكن أن يعمل الجانبان بها معاً لتوعية الناخبين قبل ذلك، بحسب موقع "ذا نيكست ويب" التقني.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية النيجيرية لعام 2019 في 16 فبراير/شباط 2019.
وهي ليست المبادرة الأولى التي يشارك فيها "فيسبوك" مباشرة في الانتخابات في أفريقيا. ففي عام 2017 نظّم الموقع الأزرق حملات توعية للناخبين خلال انتخابات كينيا الرئاسية، وكانت الحملة تشرح كيفية اكتشاف الأخبار المزيفة المرتبطة بشكل خاص بالانتخابات.

وفي أغسطس/آب الماضي، طرح "فيسبوك" أداةً تعليمية في كينيا، لمساعدة الناس في اكتشاف الأخبار المزيفة، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، وأتى ذلك بعد وجود العديد من الشكاوى من المعلومات الخاطئة والأخبار الوهمية التي تنتشر في الموقع الأزرق و"واتساب". وكانت الأداة تتوفر في الجزء العلوي من شريط أخبار "فيسبوك". بمجرد النقر على الأداة، يشاهد المستخدم المزيد من المعلومات والموارد في مركز مساعدة الموقع، بما في ذلك نصائح مثل التحقق من عنوان الويب، والتحقيق في المصدر، والبحث عن تقارير أخرى عن الموضوع. وسوف تكون متاحة باللغتين السواحلية والإنكليزية.

ويعمل "فيسبوك" حالياً على سحب صفحات اللجنة الانتخابية المستقلة المزورة من على منصته، في خطوة لضمان عدم انتشار أي معلومات كاذبة.

وبات موقع "فيسبوك" لاعباً محورياً في كل انتخابات العالم، سواء من خلال دعم الحملات الانتخابية للمرشحين والترويج لها، أو من خلال استخدامها بشكل سلبي.

ويتهم "فيسبوك" بنشر الأخبار الكاذبة، وهي وسيلة تستخدمها جهات مختلفة من أجل تدمير المرشح المنافس وتقوية المرشح المؤيد للحصول على كرسي الرئاسة، بحسب الخبراء.

(العربي الجديد)
المساهمون