"فلسطين 48" تنطلق مع أول يوم من رمضان

17 يونيو 2015
خلال المؤتمر الصحافي لإطلاق القناة (العربي الجديد)
+ الخط -

ينطلق يوم غد الخميس بثّ برامج قناة تلفزيون "فلسطين 48" مع اليوم الأول من شهر رمضان، وستبث القناة على قمر النايل سات.

وكان قد عقد ظهر اليوم مؤتمر صحافي في مدينة الناصرة بمشاركة وزير الإعلام رياض الحسن من السلطة الفلسطينية ومدير برنامج تلفزيون فلسطين فراس عبد الرحمن في قناة فلسطين 48، وبمشاركة أعضاء الهيئة الاستشارية، الإعلامية سناء حمود والمهندس رامز جرايسي.

وكانت قناة "فلسطين 48" قد فتحت مكاتب لها في حيفا واستوديوهات في الناصرة ومكاتب أيضاً في مدينة رام الله. والقناة ستكون عامة تجمع ما بين الإعلام والترفيه، وتركز على قضايا فلسطيني الداخل وتنقل إلى الجوار والعالم بأسره عن حياتهم وثقافتهم وإنجازاتهم وإبداعهم ومعاناتهم كأقلية قومية.

و"فلسطين 48" هي إحدى قنوات تلفزيون فلسطين وقد منحت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الهيئة الاستشارية لقناة "فلسطين 48" تفويضاً كاملاً بالتخطيط ورسم سياسات البث والتوجيه والإشراف ومراقبة الأداء بما يضمن التزام القناة بالأغراض التي أنشئت من أجلها. وبحسب بيان لها، تلتزم القناة بالحياد في ما بين الاتجاهات السياسية للفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وتعتبر نفسها فضاءً للحوار الناضج والمثمر بين هذه الاتجاهات، وتتعهد بالدفاع عن الأهداف الوطنية العامة للشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر وخارجه.

وتابع البيان: لا تحمل القناة أغراضاً سياسية مباشرة ولا يرمز إطلاقها تحت هذا الاسم إلى مدلولات سياسية بعينها، ولا يشير توقيت إطلاقها إلى أي رابط مع أحداث أو تطورات سياسية محددة. وقد شكلت الهيئة الاستشارية للقناة من شخصيات تم اختيارها دونما اعتبار للوجهة الحزبية أو السياسية أو المناطقية، بل تم الاختيار استناداً فقط إلى الدور المميز لهذه الشخصيات في الحياة العامة، مع الإشارة إلى أن الهيئة لم تكتمل بعد وستنضم إليها شخصيات أخرى قريباً.

اقرأ أيضاً: تساؤلات ترافق انطلاق فضائية "فلسطين 48"

وقال الوزير رياض الحسن في حديث لـ"العربي الجديد": "هذا كان حلماً قديماً بأن ندعم أهلنا بإنشاء قناة باسمهم فلسطين 48، وهي قناة تابعة وتموّل من التلفزيون الفلسطيني. وقريباً سنطلق قنوات أخرى رياضية واقتصادية. الآن سيبدأ البث التجريبي للقناة ومع بداية عام 2016 ستكون هناك نشرة إخبارية أيضاً".

أما عن مقابلات مع الجانب الإسرائيلي فقال الوزير: "هذه قناة محلية تعمل داخل الحدود وذلك سيكون متاحاً، ترافقنا هيئة استشارية جميع أعضائها من فلسطينيي الـ 48 ولدينا الثقة الكاملة  في قراراتهم".

وعقبت الإعلامية سناء حمود: "إذا سمح لنا بمقابلة رئيس الوزراء الإسرائيلي فلماذا لا نسألهم ونحاسبهم من هذا المنبر فلدينا الآن قناة، الأمر الذي غاب طويلاً؟".

في المقابل قال مدير برنامج التلفزيون فلسطين 48 فراس عبد الرحمن: "سينطلق البث التجريبي غداً وستكون هناك برامج زخمة وسنبث برنامجاً صباحياً لمدة أربع ساعات ببث مباشر، وسيكون أيضاً برنامج مسائي حواري ترفيهي، وسننقل صلاة التراويح من عدة مدن وقرى عربية ببث مباشر، إضافة إلى برنامج مجلة يومية وبالتأكيد مجموعة من المسلسلات السورية والعربية إنتاج سنة 2015".

وتحدث رامز جرايسي عضو الهيئة الإدارية: "إطلاق القناة في بداية شهر رمضان لم يأت صدفة، فسيكون اهتماماً أكبر للقناة من خلال شهر رمضان. فهي وسيلة للتواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد ونقل صورة حقيقية من الواقع عن أبناء شعبنا في مختلف أماكن تواجده".

المساهمون