"فاو": تربية وجذب النحل يطوران إنتاج ملياري مزارع

20 فبراير 2016
تلقيح المحاصيل مرتبط بوفرة النحل (GETTY)
+ الخط -



بيّنت دراسة ميدانية أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن النحل يمكن أن يوفر عوائد لنحو ملياري مزارع صغير حول العالم ويحسن إنتاجهم ويدعمهم غذائياً.

وخلص العلماء إلى أن عوائد المحاصيل الزراعية التي تجذب أعداداً أقل من النحل خلال موسم الإزهار الرئيسي، جاءت أقل بشكل ملحوظ من تلك التي يتوافد عليها النحل بمعدلات أعلى.

واعتمد الباحثون في دراستهم على مقارنة إنتاج الرقع الزراعية في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وأعلن ستيفان دو جاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، عن الدراسة في مؤتمر صحافي أمس الجمعة، وأشار إلى أنه "بالنسبة للمزارع الصغيرة، كان التلقيح من العوامل التي ساهمت بقدر أكبر من العوائد مقارنة بالممارسات الإدارية. وهذا الأمر من التحديات الزراعية الرئيسية اليوم ويبشر بالخير، لجهة مساعدة أصحاب المزارع الصغيرة على زيادة الإنتاج دون الإضرار بالبيئة".

اقرأ أيضاً: حقول اليمن.. زرع وحصاد رغم الفوضى والحرب

وأوضح أن الدراسة نظرت في كيفية جذب النحل، لا سيما النحل البري الذي أصبح مهدداً نتيجة العديد من العوامل، بما في ذلك التغير المناخي.

وبيّن أن المقارنة بين الأداء العالي والمنخفض للمزارع التي تقل مساحتها عن هكتارين، أظهرت النتائج أن الرقع ذات الأداء الضعيف يمكن أن ترفع عوائدها في المتوسط بنسبة 24 في المائة عن طريق جذب المزيد من الحشرات الملقحة. أما بالنسبة للرقع الزراعية الأكبر حجماً، تأتي المنافع أقل قيمة مما يتحقق في الرقع الأصغر.

ولفت إلى خلاصة الدراسة بأن يصبح للنحل دور رئيسي في تحسين إنتاج ما لا يقل عن ملياري نسمة من صغار المزارعين في جميع أنحاء العالم ودعم الأمن الغذائي والتغذية في ظل التزايد المطرد للسكان.

اقرأ أيضاً: "فاو": الجوع يهدد 14 مليون شخص جنوب أفريقيا

المساهمون