"عزاب الصين" ينفقون 5 أضعاف الأميركيين في "الجمعة السوداء"

02 ديسمبر 2019
يوم العزاب في الصين ينعش مبيعات الهواتف (Getty)
+ الخط -


أظهر رصد لـ"العربي الجديد" أن المبيعات المحققة في الولايات المتحدة عبر الإنترنت، يوم الجمعة الماضي، المعروف بـ"الجمعة السوداء" سجلت رقماً زهيداً مقارنة بما حققته الصين من خلال مهرجان التسوق السنوي المعروف بـ"يوم العزاب".

فقد حققت السوق الأميركية في "الجمعة السوداء" مبيعات بقيمة 7.4 مليارات دولار، وفقاً لإحصاءات صدرت عن شركة أدوبي اناليتيكس الأميركية، السبت، بينما حققت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة الصينية علي بابا مبيعات بقيمة 268.4 مليار يوان (38.4 مليار دولار) في "يوم العزاب".

وتراقب أدوبي أناليتيكس تعاملات 80 من أكبر 100 شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة، وفقاً لوكالة فرانس برس، إن المبيعات المسجلة في "الجمعة السوداء" هذا العام تزيد بنسبة 19.6 في المائة عن نفس اليوم من 2018، وتمثل ثاني يوم من حيث حجم المبيعات عبر الإنترنت، أي أقل بقليل من الـ 7.9 مليارات دولار التي أنفقها المستهلكون خلال يوم "سايبر مونداي" العام الماضي، وهو اليوم الذي يلي يوم الجمعة السوداء.

وأشارت الشركة إلى أنه تم استخدام الهواتف الذكية لإجراء 39 بالمائة من عمليات الشراء عبر الإنترنت، بزيادة 21 في المائة عن العام الماضي. وفي فئة الأجهزة الإلكترونية سجلت حواسيب "آبل" وسماعات "ايربود" وتلفزيونات سامسونغ أعلى المبيعات.


وتتوقّع أدوبي اناليتيكس أن يسجل "سايبر مونداي" مبيعات قياسية قد تصل إلى 9.4 مليارات دولار، بزيادة 19 في المائة تقريبا عن العام الماضي، كما أنفق المستهلكون نحو 4.2 مليارات دولار للشراء عبر الإنترنت خلال عطلة عيد الشكر الخميس الماضي.

لكن مبيعات هذه الأيام مجتمعة تعادل فقط نحو 54 في المائة مما سجله "يوم العزاب" في الصين في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث تزيد مبيعات ذلك اليوم بأكثر من خمسة أضعاف عما تحقق في الولايات المتحدة في "الجمعة السوداء" وحدها.

وحققت شركة علي بابا الصينية مبيعات بقيمة 38.4 مليار دولار بزيادة 26 في المائة عن "يوم العزاب" في العام الماضي 2018.

وتأتي القفزة في المبيعات بالصين رغم تباطؤ الاقتصاد بفعل الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، حيث تشير بيانات علي بابا إلى أن نسبة الزيادة المسجلة في المبيعات هي الأقل منذ بدء مهرجان "يوم العزاب" في 2009.

المساهمون