"طرابلس للأفلام": معادلة التمويل والتوزيع

18 ابريل 2016
(مشهد من فيلم "بتوقيت القاهرة")
+ الخط -
يبدو أن الأحداث السياسية لا يمكنها مجاراة أزمات الإنتاج السينمائي الحقيقية، وإن زاحمتها دائماً في الوطن العربي الذي تفتقر معظم دوله إلى دعم حكومي كافٍ وغير موّجه، وإلى صناديق يُنفق عليها القطاع الخاص والأهلي.

يسعى "مهرجان طرابلس للأفلام" الثالث إلى طرح "إشكاليات الإنتاج في لبنان وفرص التمويل والتوزيع السينمائي" في المنتدى الخاص الذي سينظم للمرة الأولى يومي 22 و23 نيسان / أبريل، بمشاركة منتجين وموزّعين وصناديق دعم للإنتاج السينمائي في لبنان وفي الخارج، وبالتعاون مع "مؤسسة سينما لبنان"، وشركة الإنتاج "سيت 26".

أعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان، في بيان صحافي لها، أن حفل الافتتاح سينطلق عند السابعة من مساء بعد غدٍ الإثنين في "مركز الصفدي الثقافي"، وسيتضمّن عرض فيلم "موج 98 - تحريك - قصير" للمخرج اللبناني إيلي داغر، الذي توّج في "مهرجان كان" السينمائي للعام 2015.

سيكرّم أيضاً الفيلم المصري "بتوقيت القاهرة"، في عرضه الأول في لبنان، وهو آخر فيلم شارك فيه الفنان الراحل نور الشريف، ويليه مؤتمر صحافي مع عضو لجنة تحكيم المهرجان مخرج الفيلم أمير رمسيس ومنتج الفيلم سامح العجمي، والممثلين سمير صبري ودرة وشريف رمزي.

خارج إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، تُعرض أفلام وثائقية تحاكي هموم الشباب وتطلعاتهم وآمالهم تحت عنوان "شباب ونزاعات" في يوم 26 نيسان/ أبريل في "جامعة بيروت العربية" في طرابلس.

من جهة أخرى، ينافس الفيلم الفلسطيني "السلام عليكِ يا مريم" للمخرج باسل خليل في مسابقة الأفلام القصيرة الدولية، إلى جانب 21 فيلماً قصيراً، وثمانية أفلام روائية، وعشرة أفلام وثائقية، وأربعة أفلام رسوم متحرّكة تشارك في المهرجان.

إنتاج يجري تمويله بالقطعة، وتوزيع يرتكز على مواسم المهرجانات؛ معادلة تبدو مستحيلة تقف في وجه صنّاع السينما.

دلالات
المساهمون